من هو أشهر العلماء النفسيين ؟

mainThumb

18-06-2020 12:57 PM

السوسنة - أشهر العلماء النفسيين القدماء كما تحدث مؤلفة كتاب "كل شيء في علم النفس" كيندرا شيري، والحاصلة على درجة الماجستير في العلوم في مجال التعليم من جامعة ولاية بويز، والمهتمة بشكل أساسي في علم النفس التربوي، وحاصلة على البكالوريوس في علم النفس من جامعة ولاية أيداهو.
1. ألفريد أدلر (1870-1937) :
كان ألفريد أدلر طبيبًا نمساويًا وكان في الأصل زميلاً للنفسيّ النمساوي الشهير سيغموند فرويد، ولكن تم طرد أدلر من دائرة فرويد الداخلية، لكنه أسس مجموعة من نظرياته المعروفة باسم علم النفس الفردي. ولعله معروف أكثر بتقديمه لمفهوم عقدة النقص.

الإِمْبِرَاطُورُ الرُّومَانِيُّ دوميتيان

2. ألفريد بينيت (1857-1911) :
ألفريد بينيت هو طبيب نفسي فرنسي، كلفته الحكومة الفرنسية بإعداد أداة تقييم لتحديد الأطفال الذين يحتاجون إلى مساعدة متخصصة في المدرسة، أدى عمل بينيت إلى إنشاء اختبار ذكاء بينيه سيمون، وهو قياس علمي متدرج، بالنسبة للعمر والقدرات العقلية التي يطورها الطفل كلما تقدّم في العمر. وظل هذا الاختبار أساسًا للعديد من اختبارات الذكاء الحديثة.

3. اريك اريكسون (1902-1994) :
طور إريك إريكسون نظرية التطور البشري، المكونة من ثمانية مراحل والتي نظرت في كيفية تغير الناس ونموهم على مدار العمر بأكمله، وقد ساعدت نظرية إريك إريكسون المشهورة للتطور النفسي الاجتماعي، على إثارة الاهتمام وإلهام الأبحاث حول التنمية البشرية خلال فترة الحياة.

4. سيغموند فرويد (1856-1939) :
كان سيجموند فرويد مؤسس التحليل النفسي. ولكن أيضا واحد من أكثر المفكرين. صورة المجال العام
قد يكون سيجموند فرويد واحداً من أشهر الشخصيات في التاريخ، وغالبا ما يعتبر واحدا من أفضل المفكرين المعروفين في علم النفس، لكنه أيضاً واحد من أكثر الشخصيات إثارة للجدل، كان مؤسس مدرسة علم النفس المعروفة باسم التحليل النفسي، وهو معروف أيضًا بمفهومه للعقل اللاواعي بالإضافة إلى نظريته الخاصة بالتطور النفسي الاجتماعي.

5. جي ستانلي هول (1844-1924) :
أسس ستانلي هول أول مختبر علم نفس أمريكي في جامعة جون هوبكنز، وأصبح أيضًا أول رئيس لجمعية علم النفس الأمريكية في عام 1892.

6. كارين هورني (1885-1952) :
كانت كارين هورني محللة نفسية بارزة تشتهر بنظريات العصاب "الخوف"، وعلم النفس المؤنث وعلم النفس عامة. وتحدَّت العديد من نظريات سيغموند فرويد حول علم النفس النسائي.

من هو رائد الشعراء المحافظين ؟

7. وليام جيمس (1842-1910) :
يُعرف ويليام جيمس بأنه أحد مؤسسي علم النفس الأمريكي وغالباً ما يشار إليه كأب علم النفس الأمريكي ومؤلف كتاب الكلاسيكية "مبادئ علم النفس".

8. كارل يونغ (1875-1961) :
كان كارل يونغ طبيبًا نفسيًا سويسريًا يُذكَرُ بسبب مفهومه عن اللاوعي الجماعي، وبينما كان في الأصل مدافعا عن فرويد، إلا انه انشق في النهاية عن معلمه ليتابع نظرياته الخاصة، والتي أشار إليها على أنها علم النفس التحليلي.

9. ابراهام ماسلو (1908-1970) :
أسس أبراهام ماسلو مدرسة الفكر المعروفة باسم علم النفس الإنساني. ويكيميديا كومنز
أبراهام ماسلو كان عالمًا نفسيًا أمريكيًا يُشار إليه كثيرًا بمؤسس علم النفس الإنساني، ربما يكون مشهورًا بسبب هرميته المشهورة وتأكيده على مفهوم تحقيق الذات.

10. كورت ليفين (1890-1947) :
غالباً ما يشار إلى كورت لوين بأنه مؤسس علم النفس الاجتماعي الحديث، وهو معروف بدراسته عن ديناميكيات المجموعة والنظرية الميدانية والتعلم التجريبي، وتجادل نظرياته الرائدة أن السلوك ينجم عن الخصائص الشخصية والبيئة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد