السفير المغربي: 115 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون مع الاردن

mainThumb

29-07-2020 08:57 PM

السوسنة - أكد السفير المغربي في عمان سيدي محمد خالد الناصري العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات والتي ترسي دعائمها العلاقة الاخوية الخاصة بين جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه جلالة الملك محمد السادس.

واضاف في لقاء صحفي بمناسبة احتفال الشعب المغربي بالذكرى الواحدة والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش المملكة، ان اداء جلالتيهما ودورهما المتميز في الساحة الدبلوماسية العربية والاقليمية والعالمية مكن البلدين من الاضطلاع بمهمتهما ودورهما في المحيط العربي المشحون بالتحديات وتركا بصماتهما على ارض الواقع.

وكشف السفير عن وجود اكثر من 115 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين في قطاعات الزراعة والثقافة والطاقة والمعادن وغيرها، مشيرا الى ان هناك امكانية ومجالا واسعا للارتقاء بمستوى التعاون التجاري الذي يبلغ حاليا 23 مليون دولار خاصة في ظل وجود ارادة سياسية قوية لدى الجانبين في هذا الاطار.

ودعا في هذا الصدد، الى تفعيل اتفاقية "اغادير" التي تمكن البلدين الشقيقين من الاستفادة منها كإطار للتعامل الفعال بين الجانبين في المجال التجاري.

واشاد بدور الاردن في التعامل مع اللجوء السوري وتقديم الخدمات للاجئين وتحمل أعباء اللجوء، مشيرا الى التعاون المغربي الاردني في هذا الجانب والذي يجسده فعليا المستشفى الميداني العسكري المغربي في مخيم الزعتري بمتابعة من جلالة الملك محمد السادس ما يؤكد البعد الانساني والاجتماعي القوي الذي ينتهجه المغرب، بحيث يترجم شكلا من اشكال التضامن مع الشعب السوري.

وفيما يتعلق بالتعاون السياحي اشار السفير الى ان الخطوط الملكية المغربية تسير ثلاث رحلات اسبوعيا الى الاردن، مشيرا الى ان هناك تزايدا في عدد السياح من كلا الجانبين الا انها توقفت بسبب ازمة كورونا ونأمل ان تعود قريبا بعد ان ينحسر الوباء لا سيما في ظل ما يزخر به البلدان من إرث تاريخي وحضاري وسياحي متميز.

ولفت الى التضامن والتواصل المستمر بين البلدين لمواجهة ازمة كورونا وأهمية الاستفادة من تجربة الجانبين خاصة، مؤكدا أن البلدين تعاملا مع الازمة بكثير من الجدية.

وأشار الى الدور الذي يلعبه التعاون الثقافي القائم بين البلدين خاصة من خلال وجود الطلبة الذين يساهمون في تأسيس علاقات ثقافية وعلمية ذات بعد انساني بين المملكتين.

وبخصوص نية اسرائيل ضم اراضي فلسطينية، أكد ان موقف بلاده بخصوص نية اسرائيل ضم أراض فلسطينية هو نفسه موقف الاردن الرافض لأي ضم، لافتا الى أن من شأن ذلك تقويض عملية السلام برمتها وانه لا بديل عن حل الدولتين.

وشدد على اهمية وصاية جلالة الملك عبدالله الثاني على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، مشيرا أيضا الى رئاسة جلالة الملك محمد السادس للجنة القدس والتشاور والتنسيق بين جلالتيهما لخدمة القضية الفلسطينية.

وأضاف، نحن قلبا وقالبا مع الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني ومع التسوية التي تأخذ بعين الاعتبار حقوق الشعب الفلسطيني المهضومة من قبل الجانب الاسرائيلي.

وأشار الى الحرص على متابعة وتنفيذ مخرجات القمة بين جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه جلالة الملك محمد السادس التي عقدت العام الماضي في المغرب، وقيام وزير خارجية المغرب على اثرها بزيارة الاردن واجراء مباحثات هامة مع مسؤولين اردنيين ولقائه الرئيس الفلسطيني في عمان.

كما تطرق السفير الناصري للتنمية والاصلاحات التي شهدها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس والتي طالت مختلف الميادين من خلال دستور جديد، وتكريس حقوق الانسان والحريات العامة والممارسة الديمقراطية السوية.(بترا - صالح الخوالدة)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد