كيف تزيل وتتخلص من بقع الزيت عن الملابس؟

السوسنة - بقع الزيت من البقع المزعجة التي تؤرق ربات البيوت، حيث تغمق لون الأقمشة، كما أنه من الصعب تنظيفها، ولإزالة هذا النوع من البقع يجب غسل الملابس في مياه ساخنة، ومن الضروري التعرّف على طبيعة القماش المبقع، إذ هنالك أنسجة تحتمل الغسيل العادي، في مقابل أخرى تستدعي الغسيل الجاف، ويُقدّم لك المقال التالي أفضل الحلول لإزالة بقع الزيت عن الملابس بحسب “فتافيت”.

الرياضة طريقك لصحة نفسية وجسدية

سائل الجلي: هو فعّال على بقعة الزيت، عند فركها جيدًا باستخدام فرشاة الأسنان، لتغسل قطعة الملابس في الغسّالة، كالمعتاد. كما يمكن نقع الملابس، بعد تنظيفها، بالماء الساخن.مزيل البقع: هو يتوافر في الأسواق والمحال التجارية، لكن يجب قراءة التعليمات جيدًا قبل الاستعمال.

صودا الخبز: مادة فعاّلة في تنظيف الثياب من البقع الصعبة والمستعصية، عند إضافة كمية منها إلى الغسّالة.

الخل: يعتبر الخل من مواد التنظيف الطبيعية، فيزيل البقع المستعصية، ويساعد في إزالة آثار الرائحة الكريهة عن الملابس بعد إزالة بقع الزيت عنها.

يوضع مقدار من الخل على البقعة مباشرة، وفي حال كانت الملابس ملونة، يجب خلط كميات متساوية من الخل والماء الساخن، ويُحرّك المحلول، الأمر الذي يحمي ألوان الثياب من البهتان.

تنقع قطعة الملابس في المحلول حتى يغمرها تمامًا، فتترك لبعض الوقت، ثم تفرك بلطف لتجنب إتلاف الملابس من شدة الفرك، وتنشر حتى تجفّ.

الليمون الحامض: من المواد الطبيعية الفعّالة في تنظيف البقع، كما يساعد في إزالة آثار الزيت عن الملابس. وفي هذا الإطار، تقطع الثمرة إلى نصفين، وتفرك بقعة الزيت بها، كما يمكن عصر الليمونة برفق لاستخراج العصير منها على الملابس.

يستخدم لب الليمون لفرك بقع الزيت الزائدة عن المنطقة، ثم تترك الملابس كي تجفّ. ويمكن وضع كمية إضافية من الليمون، في حال عدم اختفاء البقعة، وأخيرًا تغسل الثياب في الغسالة على النحو المعتاد.

النشاء: لإزالة بقع الزيت عن الملابس، يرشّ نشاء الذرة على بقع الزيت على الملابس، ثم تترك حتى تمتص الزيت لـ30 دقيقة، فتزال الكمية الزائدة من النشاء باستخدام فرشاة أسنان قديمة لكن نظيفة.

النوم جيدًا يمنع الإصابة بالخرف

المشروبات الغازية: تسكب كمية صغيرة من المشروبات الغازية على بقعة الزيت على الملابس، ثم تترك لساعتين، لتغسل قطعة الملابس، باستخدام مسحوق الغسيل بالطريقة المعتادة. وإذا كانت بقع الزيت منتشرة على قطعة الملابس في أماكن عدة، تضاف عبوة من المشروبات الغازية داخل وجبة الغسيل وتغسل كالمعتاد.

هلام الصبار أو جلّ الألوفيرا: تغمر الملابس المتسخة ببقع الزيت في ماء بارد، ثم يوضع عليها جل هلام الصبار أو الألوفيرا لدقائق، ثم تفرك البقع بجل الصبار لدقائق، فتغسل باستخدام القليل من الماء البارد.

الطباشير: تطحن قطع من الطباشير، ثم تنثر البودرة على بقعة الزيت على الملابس، وتفرك قليلًا، وتترك لربع الساعة. تغسل بودرة الطباشير، بعد مرور 15 دقيقة. أما إن بقيت البقعة، فهي تغسل مرة أخرى بالماء البارد، ثم توضع في مجفف الملابس على دورة قصيرة.

الشامبو: تغطى البقعة بالقليل من الشامبو، ثم تستخدم فوطة نظيفة لفركها بلطف. تترك البقعة منقوعةً في الشامبو لربع الساعة، ثم توضع في غسالة الملابس وتغسل بالطريقة المعتادة، وتعلق على حبل الغسيل لتجفّ.

سبراي الشعر: ترشّ بقعة الزيت على الملابس بسبراي الشعر، ثم تغسل وتجفف بالهواء، وستزول البقعة مباشرة مع الحفاظ على القماش ولمعانه.

بيكربونات الصودا والماء: تصنع عجينة من بيكربونات الصودا مع الماء، ثم توضع على بقعة الزيت، وتترك حتى تجف تمامًا، وتستخدم فرشاة لإزالة المعجون عن البقعة. وإن لم تزل، يمكن استخدام القليل من سائل الجلي على البقعة، لتنقع الأخيرة في الماء الساخن، وكلك لثلث الساعة.

الماء الساخن: يساعد الماء الساخن في تفكيك الزيت من الملابس، والتخلص من بقعه، فغمر قطعة الملابس في حوض الاستحمام المليء بالماء المغلي، ثم تفرك باستخدام فرشاة أسنان قديمة. بعدها، يوضع القليل من سائل الجلي بنكهة الليمون، وتفرك البقع باستخدام إسفنجة الجلي. تغسل الملابس بعد ذلك، بالطريقة المعتادة.