عاجل

بيان من الأمن العام حول العثور على جثة فتاة مقطوعة الرأس

جراح أردني يبتكر عملية جراحية الأولى من نوعها

السوسنة - أجرى مستشار جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية وزراعة الكبد في مدينة الحسين الطبية الدكتور طارق المنيزل مع فريقه الطبي عملية نوعية هي الأولى من نوعها على مستوى العالم لمرضى كانوا يعانون من تضيق القنوات المرارية الناتج من عمليات سابقة تشمل عملية وصل القنوات المرارية مع الأمعاء.

حيث ان المرضي الذي يعانون من تضيق القنوات المرارية معرضين لالتهابات متكررة في القنوات المرارية ويرقان جراحي قد يؤدي الى تليف الكبد وفشل في وظائف الكبد وقد يصل في بعض الأحيان للحاجة الي عملية زراعة الكبد إذا لم يتم العلاج في الوقت المناسب.

وعادة ما يتم علاج هؤلاء المرضى عن طريق عمليات القسطرة ووضع شبكات داخل القنوات المرارية لتوسيع مكان التضيق على مراحل تستلزم دخول المرضى الى المستشفى مرات عدة، وفي حال فشل العلاج عن طريق القسطرة يتم إجراء عمليات تقليدية كبرى ومعقدة تشمل استئصال مكان التضيق وجزء من الأمعاء وعمل وصلة جديدة بين الأمعاء والقنوات المرارية . وتتسم مثل هذه العمليات بمضاعفات طبية خطيرة والحاجة لاٍستئصال جزء من القنوات المرارية والأمعاء الدقيقة وبقاء المريض في المستشفى لمدة طويلة وبتكاليف عالية .

وتتسم العملية الجراحية المبتكرة بدقتها العالية وعدم الحاجة لاستئصال مكان التضيق أو الأمعاء, حيث تجري العملية عن طريق إجراء فتحة صغيرة في الأمعاء الدقيقة والدخول من خلالها إلى مكان التضيق في القنوات المرارية وتوسيع مكان التضيق من الداخل دون استئصال أي جزء اثناء العملية. كما تتسم العملية المبتكرة بمضاعفاتها القليلة وسرعة تعافي المريض بعد العملية الجراحية وبقائه في المستشفى لوقت قصير لمدة لا تتجاوز الثلاث أيام بعد العملية وبتكلفة قليلة.

وقد أجريت العملية المبتكرة لثمانية مرضى في مدينة الحسين الطبية كانوا يعانون من تضيق القنوات المراية وتم متابعتهم لأكثر من عامين دون أي مضاعفات طبية.

وقد نشر هذا الابتكار الجراحي في احدى المجالات الامريكية العالمية المتخصصة في جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية

International Journal of Hepatobiliary and Pancreatic Diseases

والدكتور طارق المنيزل هو مستشار جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية وزراعة الكبد بمدينة الحسين الطبية , وعضو في الجمعية الدولية لجراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية و الجمعية العالمية لجراحة الجهاز الهضمي والجمعية الأوروبية لزراعة الأعضاء والجمعية العربية لزراعة الكبد . وله عدة أبحاث منشورة في مجالات علمية متخصصة في جراحة الكبد والقنوات المرارية وزراعة الكبد.