طبيب أردني يكشف مفاجأة غير متوقعة ويطالب بأمر ضروري

mainThumb

18-12-2020 10:35 PM

 السوسنة - قال استشاري الأمراض المعدية، الدكتور حسام أبو فرسخ، أن تصرّف فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، في العموم يشبه كثيرا في تصرفها لأي التهاب فيروسي آخر، "وليس كما يروج البعض أنها مختلفة اختلافا جذريا"، على حد تعبيره.

وأضاف الدكتور أبو فرسخ، فيما يتعلق بالأجسام المضادة، أن الأجسام المضادة IgG  تبدأ بالظهور من اليوم السابع حتى العاشر وتبلغ عادة الذروة خلال 4 الى 6 أسابيع.

وخلافًا للمتوقع، أكد أبو فرسخ أن الذى "أصيب يفيروس كورونا لا يصاب مرة أخرى (من الناحية العملية) وكل الحالات التي ذكرا نها إصابات هي في الحقيقة كانت انتكاسة للإصابة الأولى ولم تكن إصابة جديدة، أما الإصابة مرة ثانية بالكرونا فهي شبه مستحيلة، وهذه نقطة أشدد عليها دائما وكلما تبحرت في أبحاث الكرونا تأكد لي ذلك".

وتابع أبو فرسخ أن من أصيب بالفيروس وظهرت عنده أجسام مضادة سيبقى عنده مناعة لمدة طويلة جدا تكفيه من الإصابة بالفيروس مرة أخرى.

اقرأ أيضًا :  بالفيديو .. ممرضة تسقط أرضًا بعد حقنها بلقاح كورونا

وأضاف : "من يأخذ اللقاح سيتكون عنده أجسام مضادة  ولكنه احتمالية أصابته بالكرونا أكثر ممن أصيب فيها فعلا".

أما فيما يخص اللقاح ومن يتوجب عليه أخذ، قال الدكتور أبو فرسخ، أنه "يتوجب قبل أخذ اللقاح فحص الأجسام المضادة؛ لأن إعطاء اللقاح لمن أصيب سابقا لا يحقق فائدة أفضل. وسيكون توفر أكبر عدد من اللقاح لمن هو أشد حاجة له. وبذلك نسرع في تكوين مناعة القطيع في الأردن. كما أننا لا نعرف  الى اللحظة الأثآر الجانبية للقاح على من أصيب بالكرونا سابقا".

وأكد أن كل من أصيب بالفيروس لا يحتاج إلى اللقاح، موضحًا "لأن فرصة إعادة  أصباته شبه معدومة".

كما أوضح بأن من "كان قد أصيب وتكونت عنده أجسام مضادة يستطيع أن يعيش حياة طبيعية ويستطيع أن يسافر دون خوف أن يمرض اثناء السفر من الكرونا".

وطالب أبو فرسخ بضرورة عمل فحص الأجسام المناعية، قائلًا : "فحص الأجسام المضادة من أكثر الفحوصات أهمية وهو أساسي في احتواء وباء كرونا في أسرع وقت والقضاء على هذه الجائحة".

اقرأ أيضًا :  تصريح رسمي حول إعادة فتح القطاعات وإجراءات حكومية جديدة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد