للرجال .. أثر فيروس كورونا على الحيوانات المنوية

mainThumb

03-02-2021 01:42 PM

 السوسنة - تكمن وراء حصيلة الوفيات المروعة لـ "كوفيد-19"، سلسلة من الحالات الطبية التي ما يزال الباحثون في بداية الكشف عنها.

 
ويتمثل أحد المخاوف المحتملة التي تتطلب تدقيقا أوثق، في تأثير الفيروس على خصوبة الرجال.
 
ويشتبه العلماء لبعض الوقت في أن فيروس كورونا الجديد لديه القدرة على إحداث فوضى في عدد الحيوانات المنوية. وتؤكد مراجعة حالة البحث، إلى جانب أدلة جديدة قوية، على الحاجة إلى مراقبة الجهاز التناسلي للرجال كطرق معرضة لعدوى فيروس كورونا.
 
وأجرى باحثون من جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا في ووهان بالصين، تحليلا للتقارير الحالية حول الآليات المحتملة التي قد يستخدمها SARS-CoV-2 للتدخل في تكاثر الذكور.
 
 
وبينما لم يتمكنوا من القول بثقة إنه كان هناك انخفاض واضح في الخصوبة، إلا أنهم حذروا من أن هناك كل الأسباب لإيلاء اهتمام وثيق لهذا الاحتمال.
 
ويقول عالم الأحياء المجهرية، يو تيان، وعالم الأحياء الإنجابية لي تشيوان تشو، في تقريرهما: "نقترح أن هناك حاجة ماسة لتتبع مرضى "كوفيد-19" الذكور أثناء شفائهم".
 
وأصبح الباحثون الطبيون على دراية وثيقة بالطريقة التي ينزلق بها SARS-CoV-2 إلى أجسامنا ويعزز موجة من الاستجابات المناعية المدمرة.
 
وتكمن الاستراتيجية في دخول مستقبل خلية شائع يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2، أو ACE2. وأينما يستخدم الجسم هذا الإنزيم، فإنه رهان سليم أن SARS-CoV-2 سيترك بصماته، ما يعرض أعضاء متعددة للخطر.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد