الاقلاع عن التدخين .. الجسم يبدأ بإصلاح نفسه أول 30 دقيقة

mainThumb

21-02-2021 08:53 PM

السوسنة- هل تعلم أنه خلال أول 30 دقيقة من الإقلاع عن التدخين، يبدأ الجسم في إصلاح نفسه؟ حقيقة ستذهلك عندما تعلم أن مستويات الطاقة ترتفع وينخفض خطر الوفاة من سرطان الرئة إلى النصف.
 
فقد أوضح طبيب الرئة هامبرتو تشوي من "كليفيلاند كلينيك" كيف تبدأ الرئتان وباقي أعضاء الجسم في التعافي في أقل من نصف ساعة بعد الإقلاع عن التدخين.
 
تعتبر أول 20 دقيقة من الإقلاع بمنزلة إعلان بأنك توقفت عن تلويث الهواء، فينخفض ضغط الدم العالي ويعتدل النبض وتزداد درجة حرارة يديك وقدميك.
 
أما بعد مرور 8 ساعات من الإقلاع، فيعود مستوى أول أكسيد الكربون في الدم إلى طبيعته وتزداد مستويات الأكسجين في الدم. ويقل احتمال الإصابة بنوبة قلبية بعد مرور يوم كامل.
 
 
 
أما بعد مرور 48 ساعة فالنهايات العصبية تتكيف مع غياب النيكوتين في الدم وتبدأ قدرتك على التذوق والشم بالعودة، وستتمكن من تذوق وشم الأطباق والروائح المفضلة لديك.
 
أما بعد مرور 72 ساعة فستسترخي القصبات الهوائية. بينما خلال الشهر الأول من الإقلاع إلى الثالث، تتحسن دورتك الدموية ويتحسن أداؤك للرياضة. ومن ثم يقل السعال واحتقان الجيوب الأنفية والتعب وضيق التنفس وتزداد مستويات الطاقة لديك.
 
وخلال السنة الأولى تشعر بفرق الدخل المادي. وبمرور السنوات من الإقلاع يقل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخطر الوفاة من سرطان الرئة وأنواع السرطان الأخرى التي قد تصيب الفم والحنجرة والمريء والكلى والبنكرياس.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد