لمرضى الحساسية .. «فوبيا الكورتيزون» خوف ليس له داعٍ

mainThumb

29-03-2021 01:36 PM

السوسنة- مع دخول موسم السرايات وبداية الربيع، وارتفاع درجات الحرارة نسبياً ودفء الأرض، تبدأ التقلبات الجوية المفاجئة على الطقس، بحيث إنك قد تعيش أجواء الفصول الأربعة في يوم واحد، وتكون هناك رياح قوية وغبار وأمطار رعدية، وتحجب الرؤية أحياناً وتسبب مشكلات للسائقين، خاصة خلال الليل والصباح الباكر، بالإضافة إلى تأثر مرضى الحساسية من هذا الطقس.
 
ويعاني مريض الحساسية من فترة تغيرات الطقس، خاصة وقت الغبار وانتشار الأتربة في الجو، لذا أكد د. سالم القحطاني اختصاصي أول أمراض تنفسية للكبار ، أنه يفضل ان يمكث مريض الحساسية في المنزل هذا الوقت، أو أن يرتدي الكمام اذا اضطرته الظروف للخروج، تجنباً لدخول الأتربة للجيوب الأنفية والرئتين مباشرة، وأن يحافظ على تناول أدوية الحساسية وبخاخات الربو الموصوفة له من قبل طبيبه المختص.
 
 
 
فوبيا الكورتيزون
 
وحول أدوية الحساسية أكد د. القحطاني ضرورة الالتزام بما كتبه طبيب الحساسية للمريض من قبل. أما المريض الحديث فعليه زيارة الطبيب في أسرع فرصة والمتابعة معه، خاصة إذا ظهرت عليه الأعراض التالية:
 
1- احمرار العينين.
 
2- العطس المتكرر وصعوبة التنفس من الأنف.
 
3- الصداع.
 
4- طفح جلدي وحكة.
 
5- ضيق في التنفس وصفير في الصدر.
 
6- سعال.
 
وذكر القحطاني أن الكثير من مرضى الربو وحساسية الجيوب الأنفية لديهم تخوف من بخاخات الحساسية، وأحياناً كثيرة يرفضون أخذها لاحتوائها على الكورتيزون. وقال «هذا ما نسميه فوبيا الكورتيزون، وهذا الخوف ليس له داع وعارٍ عن الصحة تماماً، لأنها تحتوي على كميات ضعيفة جدا من الكورتيزون ولكنها تفيد الجهاز التنفسي ولا تكاد تصل للدم. وتعتبر عقاقير آمنة ما دامت تستخدم بالشكل الصحيح».
 
وأضاف «البعض ممن يعانون حساسية الربو الخفيفة يظنون أنهم بمنأى عن أزمات الصدر الشديدة والحادة، وهذه فكرة خاطئة، حيث وجدنا الكثير من المرضى قد يدخلون العناية المركزة بعد تعرضهم للأتربة الشديدة، أو حتى بعد هطول الأمطار وعدم التزامهم بأخذ البخاخات عند اللزوم. لذا يجب ألا يستهتر مريض الحساسية بتعليمات الطبيب وبالعلاج حتى لو كان من الدرجة الخفيفة. لذا في الحالات التي يشعر فيها مريض الربو بضيق في التنفس يصاحبه صفير في الصدر وسعال، لابد أن يلجأ للطبيب لأنه قد يحتاج حينها الى جلسات استنشاق لجهاز الكمام المعبأ بمواد خاصة لتهدئة الصدر وفتح الشعب الهوائية».
 
 
 
3 أطعمة تثير الحساسية
 
وأشار القحطاني إلى ضرورة تنظيف أجهزة التكييفات في المنزل وتنقية الفلترات بداخله، لتجنب استنشاق الأتربة والغبار التي تتسرب منه، لافتاً إلى أنه يفضل أيضاً أن يتجنب مريض الحساسية تناول بعض الأطعمة التي تثير الحساسية خاصة وقت الأزمة، مثل:
 
1-البيض
 
2-الفواكه المجففة
 
3- المأكولات البحرية
 
تطعيمات كوفيد
 
ولفت الى أن تطعيمات كوفيد المتوافرة في البلاد آمنة، سواء فايزر أو أسترازينيكا، وقال «لكن من لديه حساسية مفرطة من بعض الأدوية والأطعمة يفضل أن يستشير الطبيب قبل أخذ التطعيم، ويفضل تأجيل التطعيم لمن يعانون أزمة ربو ريثما تستقر حالته وتتم السيطرة على أعراض الربو تماماً».


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد