صحيفة: زعيم البوليساريو يخضع للعلاج فى إسبانيا بإسم مستعار

mainThumb

22-04-2021 10:39 PM

السوسنة - أكد موقع مجلة” جون افريك”  أن زعيم جبهة البوليساريو ، إبراهيم غالي، يوجد في احد مستشفيات اسبانية، وقد وصل اليه قبل  يومين، ويعاني من صعوبات شديدة في التنفس. 
 
وهو الآن -حسب الموقع- يتلقى العلاج فى مستعجلات أحد مستشفيات منطقة لوغرونيو، بالقرب من سرقسطة الاسبانية، تحت اسم  وهوية مختلفة تحمل اسم ” محمد بنبطوش” بحسب المجلة.
 
ووفقا لذات الموقع، فإن زعيم  البوليساريو نقل  إلى اسبانيا بتدخل خاص من الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، بعدما رفضت ألمانيا استقباله. 
 
وكانت المحاكم الإسبانية قد وجهت إلى إبراهيم غالي تهم عديدة منها الاغتصاب والتعذيب وجرائم الحرب، وذلك منذ 2008 تاريخ رفع دعوى قضائية ضده من طرف ضحايا وأعضاء الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان ضد 25 عضوا من جبهة البوليساريو وثلاثة ضباط في الجيش الجزائري بتهم الاغتيال، العنف، الاعتقال القسري، الإرهاب، التعذيب والاختفاء. 
 
القاضي الإسباني بابلو روز، أصدر سنة 2013، مذكرة قضائية وجهت الاتهام بشكل رسمي إلى إبراهيم غالي، لكن زعيم البوليساريو الذي كان آنذاك في الجزائر لم يمتثل للدعوى، إلى أن تولّى منصب زعيم جبهة البوليساريو بعد وفاة محمد عبد العزيز، دون أن تسقط الدعوى في حقه إلى الآن. 
 
ورغم أن قاضي التحقيق المكلف بهذه القضية، غورتال بارسينا، قد حكم سنة 2012 بقبول الدعوى القضائية المتعلقة بالإبادة الجماعية المقدمة ضد قياديي البوليساريو، إلا أن هذه الدعوى ظلت معلقة ولم تلق أي استجابة من المتهمين للمثول أمام العدالة الإسبانية. 
 
جدير بالذكر أن عددا من الجمعيات الحقوقية المساندة للضحايا مازالت تضغط على الحكومة الإسبانية من أجل القيام بـ “الإجراءات اللازمة ضد المتورطين في هذه الجرائم التي ارتكبت ضد مواطنين ولدوا بإسبانيا”، بناء على مقتضيات القانون الجنائي الإسباني فإن هذا النوع من الجرائم لا يسقط بالتقادم، ما يجعل من إبراهيم غالي هاربا إلى الأبد.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد