ما هي أضرار خسارة الوزن بسرعة؟

mainThumb

09-05-2021 08:42 PM

السوسنة- يتحمّس البعض إلى فقدان الوزن بسرعة من دون تنبه إلى بعض المخاطر التي قد تترتب على ذلك. يفضل بالطبع استشارة الطبيب لمعرفة النظام الأمثل وتحقيق معادلة تحافظ على صحة الجسد.
 
يرى الخبراء أن فقدان الوزن السريع قد يشكل خطورة كبيرة على الصحة.
 
وعادة ما يمثل بدء نظام غذائي مفيد لإنقاص الوزن صعوبة كبيرة، يحتاج ذلك إلى إرادة خاصة من جهة من يعشقون الطعام.
 
ويعتبر المختصون في مجال الصحي أن فقدان الوزن ما بين 1 إلى 2 رطل أسبوعياً يعد صحياً، بينما يعتبر فقدان الوزن السريع جداً هو أن تفقد أكثر من 2 رطل في الأسبوع الواحد.
 
 
 
ويحتاج الجسم إلى كمية معينة من السعرات الحرارية يومياً لأداء وظائفه المختلفة. ويحدث الوزن الزائد عندما يكون تناول السعرات الحرارية أعلى من هذه الكمية الضرورية. ولإنقاص الوزن بشكل صحي، يجب أن تقلل من كمية السعرات الحرارية اليومية، التي تتناولها بشكل تدريجي، مع زيادة النشاط البدني أيضاً.
 
أحد أكبر الأخطاء هو عدم الالتفات إلى أن المطلوب من إنقاص الوزن هو تقليل الدهون في الجسم. إنقاص الوزن السريع قد يؤدي إلى انحلال وهدم العضلات عندما يكون الجسم في حاجة إلى الطاقة ولا يجد الغذاء. وعندها يبدأ الجسم في التغذي على أنسجته، بما في ذلك الأنسجة العضلية.
 
وجدت بعض الأبحاث أنه عند اتباع نظام غذائي يؤدي إلى فقدان الوزن السريع، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي بالجسم، مما يعني أنك تحرق سعرات حرارية أقل.
 
كذلك يؤدي فقدان الوزن السريع إلى نقص التغذية وإهمال بعض العناصر الأساسية؛ فعندما لا تقوم باستهلاك جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل جيد، فسوف يؤدي نقص التغذية إلى العديد من المشاكل، نذكر منها: تساقط الشعر، التعب والإرهاق الشديد، هشاشة العظام، وضعف جهاز المناعة.
 
 
 
بالإضافة إلى مشكلات صحية أخرى، مثل الشعور بالبرد والتهيج وتشنج العضلات والإمساك. لذلك يفضّل عدم التعجيل في فقدان الوزن، وأن يتم ذلك تحت إشراف طبي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد