البادية الشمالية: جلسة نقاشية حول توثيق التراث الشعبي

mainThumb

29-09-2021 02:16 AM

السوسنة - عقدت في مدرسة صبحا الثانوية للبنات اليوم الثلاثاء، جلسة نقاشية حول توثيق التراث والموروث الشعبي الاردني والتعريف بالتراث الحضاري المحلي.
وتأتي الجلسة ضمن فعاليات مشروع جمع وتسجيل وتوثيق موروث الغناء الشعبي التراثي في البادية الشمالية الشرقية الذي ينفذه فريق البحث الميداني لصالح وزارة الثقافة "مدن الثقافة الأردنية".
وقال مسؤول ومنسق المشروع الباحث فارس متروك الشديفات، إن الأردن سعى منذ تأسيسه إلى وضع القوانين والانظمة التي تهدف إلى الحفاظ على الموروث الحضاري والانساني في المملكة كجزء من الموروث العالمي من خلال نشر ثقافة الاهتمام والحفاظ على الموروث الحضاري الاردني كجزء من الهوية الوطنية، لافتا الى ان الآثار والتراث امانة يجب ايصالها إلى الاجيال القادمة.
واكد المشاركون والمشاركات في الجلسة ان الاردن يزخر بتراث حضاري مهم وعظيم، الامر الذي يتطلب معرفته والاطلاع عليه والاعتناء به على كل الصعد، باعتباره جزءا من التاريخ الإنساني الأردني الممتد عبر آلاف السنين، مشيرين إلى ان التراث الأردني جزء من هويتنا الوطنية يتوجب الحفاظ عليه.
واوضح فريق عمل المشروع السعي لحماية التراث الشعبي الغنائي من أخطار التحوير والتحريف والتهميش والتدهور والاندثار، مشيرين الى الأهازيج والاغاني المراد تسجيلها بالصوت والصورة وتوثيقها كالهجيني والقصيد والسامر والشروقي والحداء، وأغاني الاعراس والعمل كالرعي والحلب والجلب وجز الصوف والخضيض والغزل والنطو، وبيوت الشعر، اضافة الى المناسبات كالأعياد ومواسم المطر والحصيد والحل والترحال، واهازيج الاطفال.
واكد المشاركون اهمية جمع وتوثيق التراث والموروث الشعبي الأردني لغرسه في نفوس الشباب ولضمان تناقله واستمراريته عبر الأجيال المتعاقبة الى جانب الحفاظ على التاريخ والتراث وربط الأجيال به وتعميق الاعتزاز بالهوية الوطنية لديهم وتجسير العلاقة بين الماضي والحاضر.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد