المواد الطبيعية لتبييض الأسنان .. هل هي آمنة؟

mainThumb

27-03-2022 11:15 AM

السوسنة - تسبب بعض المواد الغذائية كالشاي والقهوة تصبغات خارجية للأسنان، ما يدفع البعض لإجراء تنظيف عميق للأسنان وإزالة للرواسب في عيادات الأسنان او باستخدام منتجات متوفرة على الإنترنت أو الصيدليات، إلا أن كثيراً من الناس يلجأون إلى تبييض الأسنان منزلياً عبر استخدام بعض المواد الطبيعية، ولا بد من الانتباه إلى أن بعض هذه المواد قد تسبب ضرراً في طبقة "مينا".
 
ومن المواد الطبيعية التي ينصح بتجنبها في تبييض الأسنان، الفحم، بيكربونات الصوديوم، والليمون، والتي تسبب إزالة المعادن الأساسية في مينا الأسنان ما يسبب تآكلها. وإن كان بعض أطباء الأسنان يوصون باستخدام بيكربونات الصوديوم مرة واحدة في الشهر فقط، حيث يؤدي الإفراط في استخدامه إلى كشط طبقة المينا وإزالة المواد الواقية عنها.
 
ويحدث اصفرار الأسنان نتيجة للتقدم بالعمر أيضاً، ويعود ذلك إلى تآكل مينا الأسنان وترققها ما يسبب ظهور العاج، أصفر اللون. 
 
تستخدم مادة بيروكسيد الهيدروجين كمادة فعالة لتبييض الأسنان واستعادة لونها، حيث تعمل على تفتيت الأصباغ الملونة التي تغطي طبقة الأسنان الخارجية. وتتم عملية تبييض الاسنان باستخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين على مرحلتين الأولى في عيادة الأسنان حيث يضع الطبيب المادة في أقواس مطاطية تناسب حجم فك الأسنان، ثم يواصل المريض العملية بارتداء هذه الأقواس المطاطية لعدة ساعات يومياً بعد إضافة المادة إليها.
 
وينصح الاطباء بعدم استخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين منزلياً، من خلال شرائها عبر الإنترنت، لعدم خضوع تركيز هذه المادة للمعايير الصحية، ما قد يسبب حساسية مفرطة في لب السن، كما أن عدم انطباق الأقواس المطاطية على حجم الفك قد يسبب تسرب المادة إلى اللثة وإيقاع الضرر بها.

إقرأ أيضاً:
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد