احتجاجات سيريلانكا تحجب تطبيقات التواصل الاجتماعي

mainThumb

03-04-2022 05:22 PM

السوسنة - شهدت عدة مدن سيريلانكية احتجاجات ضد نقص الغذاء والوقود، ما دفع السلطات لحجب مواقع التواصل الاجتماعي وفرض حظر التجول لمدة 36 ساعة.
 
الرئيس السيريلانكي "غوتابايا راجاباكسا" أصدر مرسوما يمنع المواطنين من التواجد في الطرق العامة والحدائق والقطارات وشواطئ البحر دون إذن خطي من السلطات.
 
وشمل الحظر عدداً من التطبيقات مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام، وتم تعطيل تطبيق واتساب مع ظهور رسالة للمستخدمين تنص على: "تم وفقا لتوجيهات هيئة تنظيم الاتصالات".
 
وتهدف القيود المفروضة إلى إحباط أية احتجاجات جديدة، خاصة مع اتهام المحتجين بإشعال عدد من السيارات بالقرب من المقر الخاص بالرئيس يوم الخميس، ما أدى إلى انتشار قوات الجيش في الطرقات، مع منحه سلطة اعتقال المشتبه بهم دون أوامر بالتوقيف.
 
وتعيش سريلانكا أزمة اقتصادية كبيرة. ومن اسبابها نقص العملة الأجنبية، التي يتم استخدامها لدفع ثمن واردات الطاقة.
 
ويواجه المواطنون في سيريلانكا أزمة انقطاع التيار الكهربائي لمدة قد تزيد عن نصف اليوم ، إضافة إلى نقص في الوقود والسلع الغذائية والأدوية، ما دفع المواطنين للنزول إلى الشوارع احتجاجاً.
 
وقد انطلقت الاحتجاجات يوم الخميس الماضي أمام منزل الرئيس "راجاباكسا" إلا أن الاحتجاجات تحولت لأعمال عنف بعد أن بادرت قوات الشرطة المحتجين بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه، كما اعتدت على بعضهم بالضرب، ما دفع المحتجين لرشق الشرطة بالحجارة، حيث أصيب بحسب رويترز نحو 20 من أفراد الشرطة بجروح .
 
وامتدت الاحتجاجات إلى يوم الجمعة، حيث تم اعتقال 53 متظاهرا، و خمسة مصورين إخباريين تعرضوا للاعتداء في مركز الشرطة. 
 
وقد  استمرت الاحتجاجات، رغم قمع الجهات الأمنية، واتسعت لتشمل مدن أخرى في سيريلانكا، طالب المحتجون باستقالة الرئيس.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد