عاجل

لماذا تأكل القطط أطفالها؟ معلومات غريبة


السوسنة - على الرغم من مشاعر الأمومة التي تكنها القطط لصغارها، إلا أنها أحيانا تُقدم على التهامها، لأسباب قد لا تخطر على البال، حيث يعتقد البعض انه تصرف عدواني من القطط، او انها تلجا لأكلها في لحظات الجوع لكن في الحقيقة هناك أسباب علمية وراء هذا التصرف.

- أحيانًا تولد القططر بمرض أو عيب أو تشوه أو حالة طبية أخرى، يصعب اكتشافها بالعين المجردة ، ولكن يكون للقطط حاسة شم أكثر حدة من البشر ، فتكون قادرة على اكتشاف الأشياء، حيث تفترض القطة الأم أن قططها الصغيرة لن تعيش طويلا ولهذا تأكلها.

- قد لا تتعرف القطة على طفلها، خاصة إذا كانت قد انجبت بعملية قيصرية ، حيث لا يتم إفراز العديد من الهرمونات المرتبطة بالولادة التي تربط الأم بالقط الصغير، مما يؤدي إلى أن الأم لا تتعرف على قطتها فتاكلها بدافع الخوف أو الخلط.

- إذا كانت القطة تعيش أثناء أو بعد المخاض في بيئة مليئة بالضغوطات، كالحركة المستمرة في الغرفة، أو الضوضاء العالية، أو التلاعب المفرط بالقطة أو أي شيء قد يبدو مهددًا لها، ما يسبب ذلك سلوك عصبي للقطة الأم، والتي تشعر  بالخوف مما يمكن أن يحدث لصغيرها، لذا في بعض الحالات، قد تكون النتيجة أن تأكلها.

- التهاب الضرع هو عدوى شائعة عند الثدييات، وهناك أسباب مختلفة لالتهاب الثدي لدى القطط، ولكن من المحتمل أن تهدد حياة القطط الصغيرة، لأن العدوى قد تنتقل من الأم إلى القطة حديثي الولادة، وعندما تحاول القطة الأم إرضاع أطفالها، يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، ويمكن أن يتسبب هذا الألم في رفض الأم لقططها الصغيرة، ومن ثمّ تأكلها.

حقائق غريبة عن القطط

- يمكن للقطط أن تشرب مياه البحر لتروي ظمأها، وتحافظ على حياتها خصوصا في أوقات الجفاف لأن الكلية في القطة لديها القدرة على فلترة المياه من هذه الأملاح.

- القطط تشم عن طريق مخالبها، لأنها لا تمتلك غدد عرقية مثل البشر، ولكنها تفرز العرق من خلال المخالب، كما أن العرق يتبخر لتحافظ على درجة حرارة جلدها، كما أن مخالبها تحتوي على غدد الشم تستطيع القطة الشم من خلالها.

- القطط لا تشرب أبدا من إناء الماء الموضوع بجانب الطعام المقدم لها، لاعتقادها أنها مياه سامة وملوثة من قبل أعدائها. 

- تقضي القطط 70 % من عمرها في النوم، حيث أنها تنام 16 ساعة في اليوم، وهذا يعود إلى المجهود الذي تبذله والطاقة التي تستهلكها في الحصول على غذائها لذلك تقضي وقتا طويلا في النوم حتى تجدد طاقاتها.