الانسان قد يدمر و لكنه لايهزم

mainThumb

02-12-2008 12:00 AM

الانسان قد يدمر و لكنه لايهزم. هى عبارة كانت ملخص لقصة الشيخ والبحر الكاتب الشهيرارنست همنجواى اطلق هذه العبارة لكى يقول للقارىء ان الحياة فيها من الصعوبات الشىء الكثير وما على الانسان الا ان يتحلى بالصبر والشجاعه لكى يصل الى مايريد.

كثيرا من الناس يواجهون من المشكلات وماعليهم الا المثابرة والجد والاجتهاد لكى ترسو السفينة على شاطىء الامان. الطالب فى دراسته قد يخفق احيانا وما عليه الا المحاوله مرات ومرات ويتسلح بالعزم والايمان والتوكل على الله عزوجل عندها سيوفق ويحقق مايريد.

وعليه ان لاينهزم امام الفشل ويجعل من الفشل نجاحا وكثير ممن لم يحالفهم الحظ فى المدرسة او الجامعه نجحوا على صعيد الحياة واثبتوا انهم قادرون على ان لايهزموا.

وهذه دعوة الى الاباء والامهات ان يعززوا الايجابيات فى حياة الابناء وان يبتعدوا عن احباطاتهم اذا فشلوا فى تجربة من التجارب.. اذن التعزيز له دور فى غاية الاهمية تجاه بعضنا البعض.

وكل انسان بحاجة الى ان يعزز على السلوك الحسن فالطالب بحاجة الى التعزيز الايجابى من قبل معلمية واولياء الامور والموظف بحاجة الى التعزيزمن قبل مسؤوليه.

علينا ان نبتعد عن كلمات السخرية والاستهزاء من سلوك ابنائنا اذا فشلوا فى تجربة ما لكن ايضا علينا متابعتهم وغرس السلوك الحسن فى نفسياتهم وتشجيعهم والاخذ بأيديهم وتعويدهم اسلوب حل المشكلات لكى يعتمدوا على انفسهم فى مستقبل حياتهم. الا ترى اخى القارىء كم تحمل العلماء فى السابق الى كثير من المشقات سواء فى حياتهم او فى دراستهم حيث كان الطالب يقضى جل وقته فى مساعدة الاهل فى اعمالهم المختلفة وفى اخر النهار يثاير على كتبه ويحقق النجاح تلو النجاح و بالرغم من الصعوبات حيث كان الطالب يسير على قدميه مسافات تلو المسافات لكى يصل الى مدرسته ينظر الى مستقبله بفكره الواعى لايبالى ضنك العيش ولايبالى المحن واضعا هدفا بين عينيه هو استغلال وقته نحو غده لا ينهزم امام اى مشكله تواجهه مرددا مع ابى القاسم الشابى رحمه الله:

ومن لايحب صعود الجبال-------- يعش ابد الدهر بين الحفر. هكذا هى مدرسة الحياه نتعلم منها الشىء الكثير منها الاستفادة من تجارب الاخرين وتعديل السلوك نحو الافضل وتصحيح المسيرة والتوكل على الله فى كل امورنا الحياتية عندها سنحقق النجاح تلو النجاح وفق الله الجميع لما فيه الخير ووفقنا الله عزوجل لتجاوز المحن والصعوبات فالانسان قد يدمر ولكنه لايهزم

. gasimabdalla@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد