"حكومة المحاكم" .. بين التعديل والثبات

mainThumb

25-04-2010 07:00 PM


لربما انّ حكومة الرفاعي التي هو جمت بشكل غريب عن باقي الحكومات المتعاقبة ان تعاق حركتها ولا سيما انها تعرضت الى قضايا مثيرة للجدل ومؤثرة على الرأي العام وان تبقي على شوطها الأول للفريق الوزاري دون إجراء أية تعديل عليها خصوصا بعد انتهاء المئة يوم من عمر الحكومة امرأ في منتهى الخطورة.




لم تخرج حكومة الرفاعي عن حديث الشارع الأردني خصوصا في الصالونات السياسية داخل العاصمة عمان ولا سيما انها تعرضت للاغتيال للشخصيات الحكومية بدءا باختلاسات وزارة الزراعة وانتهاءا بمحاكمة المتهمين بقضية توسعة المصفاة .
المؤشر الواقع داخل سدة الرئاسة يشير إلى أنّ إجراء تعديل وزاري على عدة حقائب من بينها الزراعة والتربية ولا سيما ان الأخطاء كانت فادحة في الوزارتين .




المعلومات التي تشير بان الانتهاء من صيغة وضع القانون الجديد للانتخابات النيابية المقبلة تؤكد بأننا بدأنا بالعد التنازلي لإجراء الانتخابات النيابية والمزمع عقدها نهاية العام الحالي وتحديدا في بداية الربع الأخير من هذا العام مما يشير إلى أنّ التعديل الوزاري سيكون ما بعد وضع القانون، لكي يتم الاستعداد لإجراء الانتخابات بفريق وزاري قوي .
حكومة الرفاعي اعتقد بان لو طلب مني تسميتها لسميتها "حكومة المحاكم" لكثرة دخول وخروج المسؤولين إلى المحاكم ،فأصبح في الأردن إذا أردت أن تلتقي بمسؤول حكومي فانه عليك الذهاب إلى المحاكم لترى ما الذي يجري في أروقتها ولتشاهد المسؤولين يحملون ملفاتهم استعدادا للمثول أمام القاضي أو الإدلاء بشهادة .




قضايا كثيرة مرفوعة على مسؤولين حكوميين بدءا بالطعن على تعيينهم كحالة محمد صقر رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الذي طعن به بسبب عدم استكمال الشروط لتعيينه وانتهاءا بتصريحات الوزير ملحس خلال اطلاقه عبارات جارحة لإحدى الصحف الاسبوعية.




عند الذهاب الى المحاكم تجد في اروقة المحكمة مسؤولين في الحكومة وهم عادة ما يكون من العيار الثقيل ومن الدرجة الاولى والثانية تعدد وظائفهم ما بين الاتهام أوالإدلاء بشهادة، ما يحصل في الاردن من اتهامات بعضها يتسم بالصحة ووجوب الملاحقة والكشف عنها الذي اغفلته الحكومات المنصرمة خصوصا ما بعد القرن العشرين ولكن بعضها اعتقد انه مبالغ فيه .




لا نقصد جهة معينة او واجهة معينة لكن علينا التوضيح للراي العام الحاصل في بلدنا من اتهامات للمسؤولين والكشف عن النقاب للقضايا المبهمة او الغير ظاهرة للعيان .
rezegrak@yahoo.com


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد