مراسل قناة ال bbc قدرك انت تبقى بالظلام

mainThumb

22-05-2010 07:06 AM

قدرك ان تبقى في الظلام عند غياب الشمس الى مراسل قناة ال بي بي سي بثت قناة بي بي سي ا تقريرا حوى تهويلا واضحا واساءه اكثر وضوحا صور الاردن بانه واحه انتشرت بها الدعاره بشكل لافت ...الخ . ال بي بي سي من هذا التقرير فقدت القدرة على التفكير الناقد والخطاب الاعلامي المعاصر .
 



بداية لوصدر هذا الخبر من موقع او صحيفة صغيرة او غير معروفة لما استحق الرد انما عندما ياتي من مؤسسة وصحفية إعلامية تنتشر بعدة لغات هنا قمة المصيبة وخاصة انها تتحدث عن نفسها بعبارة انها خطاب اعلامي معاصر .وتتحدث عن نفسها ولقد أثبتت استطلاعات الرأي المستقلة أن بي بي سي يعتبرونها الأكثر مصداقية والأكثر نزاهة وموضوعية في العالم العربي إلى جانب سمعتها الراسخة في جودة الخدمة المقدمة اذ انهم يبحثون في اوقات الازمات عن مصدر يثقون به للحصول على الاخبار والمعلومات، ويطمئنون الى حياديته في تغطية التطورات الهامة .
 



تبث بي بي سي العربية أخبارا غير متحيزة ودقيقة، ومعلومات مبنية على الخبرة و التحليل المعمق . ومادامت تقول عن نفسها ما ذكرنا فكيف تسمح بتقديم تقرير عن الاردن يفتقد لكل ما ذكرت من مصداقية والبحث العميق والمعلومات غير المتحيزة والمعلومات والصور الفاقدة للمصداقية مع وجود اشخاص غير مرئيين واسماء غير واضحة والادهى سيارة في الليل يحيطها الظلام في شوارع لاتعرف من اي قطر ومن اي بلد واصوات ربما التسجيل او القدرة على التمثيل تخرج افضل مما اخرجت في الفيديو الخاص بخبرها .




ومن اهم انواع التفكير المعاصر لاي خطاب اعلامي او خبر شيء يحسن ان يتعلمه مراسليين البي بي سي والقناة التي بثت الخبر وهو التالي : التفكير الناقد يوجب على الفرد الانتقال من التصديق الساذج ( البديهي ) لما يسمع أويرى أو يعتقد إلى الشك الواعي بهذه المعطيات، و يفرض الحاجة إلى فحص ما يحيط بالمرء من أقوال وسلوكيات وأحداث . . . إلخ، وإلا كانت أحكامه خطأ ومعرفته غير صائبة . وايضا على المراسل فيها الذي قام يتصوير هذه المهزلة الاعلامية التي تدين مؤسسته ان يحرص ان يكون مفكرا ناقد اذا اراد ان يكون خطابه معاصر وصادق ونزيه وشفافي وعليه العودة إلى مصادرها الحقيقية وليس كخفافيش الليل، والتأكد من مدى صحتها.




ربما هذا التقرير على الاردن الحر العزيز أظهر ووضح ان منهج في التفكير الناقد يفتقده بعض العاملين في هذه المؤسسة او القناة فكيف ترضى بهذا الشكل من التقارير التي هي فاقدة لمنهج يرتكز عليه التطور الاعلامي المعاصر لا يتميزوا بالحذر والحرص في التوصل للاستنتاجات، ولا يعتمدوا على الأدلة والبراهين والاسلوب العلمي . وهناك شيء في التقرير تضمن الاساءة الواضحة او الرمزية بالتحدث عن النقاب والحجاب بطريقة الوقاية خير من العلاج بتصويره المرأة المنقبة او المحجبة تعتمدعلى زيها الإسلامي ليستخدم في سبل غير اخلاقية ولم يحترم ثقافة البلد التي هو فيها . وغفل هذا المراسل ان هذه المهنة اكثر انواع نساءها يبرزن جمالهن لانه قسم من التسويق لما تريد والحالات الشاذة ربما تنحى نحو التخفي بل ناقض نفسه بكلمة بازار وهذه تؤكد على بضاعة معلنة ومباحة للجميع اليس كذلك ؟ ومن الاساءة التي وردت استخدام كلمة بازار فكأنه أراد لمن يقرأ الخبر ان يفهم بطريقة ما ان هناك سياحة جنسية ولها مواسم اقل بالتسعيرة ؟؟؟ لإنه اثناء امسياته الحمراء مع اي فتاة يخرج لنا بتقرير كهذا ولو فعل كل شخص مثلك فربما البلاد نراها تعم ببازارتك .




فالمساكنة بالغرب بدون عقد شرعي ما اسمها والعشيقة بالغرب والحمل ثم الانجاب قبل الزواج ما اسمها ؟ وحالات الشواذ على اساس حرية الرأي ما اسمها ولما لم يتخذ اسلوب الوقاية قبل العلاج لئلا تزداد حالات اطفال اصيبوا بالايدز ابرياء ثمرة علاقات واضحة تحت اشعة الشمس وفي كل ايام السنة ودون حاجة لمقاهي وبازارت كما تقول ؟ والاكثر ذاتية في التقرير واضح هو التعميم من خلال فتاتيين او ربما ممثلتيين لاتقان الدور واخراجه ليخرج صاحب الفكر والخطاب الاعلامي والمعاصر ويقول الاردن ؟؟؟؟ شيء يخجل منه العلم وكتب البحث العلمي ؟؟ تقرير فاقد للحقائق والاحصائيات والمعلومات يبث من قناة ؟؟؟ .





انما هو يعكس ما فعل ليس على الاردن بل على المؤسسة والقناة التي قالت عن نفسها ماذكرت في اول المقال واخيرا اقدم لك عملية حسابية بسيطة فكر بها انت ومن نشر تقريرك لو قلنا 1 ناقص صفر فما هو الجواب . بديهيا واحد هكذا انت فعلت الاردن العزيز لو نقص منه فتاة او ممثلة او اي كانت ما المحصلة ؟؟ الاردن في وضح النهار . امام كلمة عين الشمس فما المقصود بها ربما اعتقدت انك واضح وتنقل الحقيقة انت والقناة التي صورت هذا التقرير . وللإسف لم يكن تقريرك لا وقت الشمس بل وقت غياب الشمس لتغيب معك الحقيقة ويسعفك الظلام فتقلب به ما تشاء من تقارير كما تشاء ؟؟؟




هنا صدقت في ان من راى تقريرك عرف انك تحتاج لعين الشمس لتسعف ظلمة ليلتك التي قضيتها كالخفافيش وتحتاج لعين الشمس لتعلمك ان تقريرك ذاتيا ولا يقدم على انه موضوعيا وربما تحتاج لعين الشمس من كثرة وجودك في نفق التعصب والانحياز وربما تحتاج لعين الشمس لترى كم امرأة بالاردن أخلاقها تسطع في عيون امثالك لإن الاصالة الاخلاقية هي جزءا من ثقافة الإردن . ولكن قدرك ان تبقى في الظلام فابحث عن فتاة تعرفك الحقيقة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد