الكركيون الثلاثة

mainThumb

14-05-2012 10:47 AM

ذكرتني مقالة الزميل سعود قبيلات حول يحيى الكركي وتناول الروائية سميحة خريس له, باثنين آخرين, هما ابن القف الكركي, وعلي الكركي, فمن هم ولماذا اهتم الرواة بهم:-

1- ابتداء من يحيى الكركي, فلم يتفق حوله. وكان اول من اشار اليه, هو الباحث (الكركي) يعقوب العودات في كتابه (القافلة المنسية من اعلام الاردن) والعودات لمن لا يعرف هو الاسم الحقيقي البدوي الملثم..

ومن اللافت للانتباه هو ان واحدا من كبار الكتاب العرب في ايامه وكان يساريا, هو رئيف خوري قد كتب اول مقدمة لكتاب العودات وكان ذلك عام 1946...

وحيث ردت بعض الروايات اعدام يحيى الكركي بأمر من السلطان لانه رفض الدعاء له في المساجد, ردت روايات اخرى اعدام هذا الازهري لما اعتبره (وعاظ السلاطين) مروقا وزندقة وتحريضا على ما استقر عليه الناس من افكار خاصة في القاهرة ودمشق, حيث اعدم في فناء المحكمة الشرعية في شهر ذي القعدة من عام 1018.

2- علي الكركي, وهو علي عبدالعال الكركي من شيوخ جبل عامل الذين هاجروا من الكرك الى لبنان هربا من ملاحقة صلاح الدين لبقايا الفاطميين والشيعة الذين كانت الكرك من مراكزهم الاساسية, وكان الكركي من احفادهم الذين درسوا الفقه الاسلامي على مذهب التشيع, وترتبط باسمه (ولاية الفقيه) حيث استدعاه اسماعيل الصفوي (تركي سيطر على ايران) وفرض عليها التشيع في القرن السادس عشر ميلادي, وكان بحاجة الى فتوى تجيز له اقامة سلطة سياسية (للمزيد, بوسع القارئ العودة الى كتاب عماد عبدالغني, حاكمية الله, وسلطان الفقيه).

3- اما ثالثهم, فهو ابن القف الكركي على ما يذكر العودات ايضا نقلا عن الباحث اللبناني (عيسى المعلوف) من زحلة وقد نشر العودات ذلك اول مرة عام 1936 في جريدة (فلسطين).

وكان ابن القف الكركي (المسيحي) المتوفى (685 هـ) (1286م) من اشهر اطباء زمانه وقد صدرت له كتب ومخطوطات عديدة منها (عمدة الاصلاح في صناعة الجراح) و (الشافي في الطب)..

وملخص القول اننا امام ثلاثة كركيين, شيعي يعد ابا ولاية الفقيه, وسني متهم بالزندقه, ومسيحي من علماء الطب في عصره, مما يؤشر على حضور وحيوية هذه المنطقة من الشام على مر الايام والازمان.

ولا تفوتني الاشارة, كذلك الى شخصيتين في القرن العشرين هما, عبدالرحمن عزام اول امين عام للجامعة العربية ( من كرك الشوبك) كما ورد في اكثر من مصدر, والروائي الصديق الراحل, غالب هلسا, الذي عاش في مصر والعراق وسورية, واعتبره احد كبار النقاد المصريين, جابر عصفور من مؤسسي الحداثة في الرواية العربية..

mwaffaq.mahadin@alarabalyawm.net



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد