النمري: إلغاء مكرمة الديوان خطوة عظيمة

mainThumb

31-07-2012 05:16 PM

عمان- السوسنة - اعتبر النائب جميل النمري، أن قرار الديوان الملكي بإلغاء تخصيص مقاعد جامعية خطوة "عظيمة طال انتظارها على طريق الاصلاح تنهي التشوهات الخطيرة في القبولات الجامعية والآثار السلبية التي باتت تتناقض مع الاصلاح وكذلك مع الاهداف الأولية القديمة التي نشأت من أجلها هذه المكرمة".

وجاء في البيان : "هذا الصباح نشرت في زاويتي في صحيفة الغد مقالا اطالب فيه بالغاء المكرمات والاستثناءات للقبولات الجامعية عن طريق الديوان الملكي العامر وفي المساء قرأنا بيانا صادرا عن الديوان الملكي يعلن الغاء تخصيص مقاعد عن طريق الديوان والاكتفاء فقط بعدد معلن من المنح الجامعية يتم التقديم لها عن طريق المكاتب في الجامعات نفسها وفق اسس معلنة ومحددة للجميع.

وتابع : انها لخطوة عظيمة طال انتظارها على طريق الاصلاح تنهي التشوهات الخطيرة في القبولات الجامعية والآثار السلبية التي باتت تتناقض مع الاصلاح وكذلك مع الاهداف الأولية القديمة التي نشأت من أجلها هذه المكرمة.

وحيى النمري في بيانه الذي تلقت السوسنة نسخة منه، "هذا القرار الملكي الذي قال بيان الديوان انه جاء نتيجة دراسة عكفت عليها لجنة لمدة اربعة اشهر".

فالقبولات عن طريق الديوان توسعت كثيرا على حساب التنافس العادل لجميع الطلبة وخلقت سباقا سنويا مريرا ومؤرقا يضغط على جميع المسؤولين وفي مقدمتهم النواب وكرست ثقافة الواسطة والمحسوبية والتجاوز على العدالة والمساواة وعمقت مشاعر السخط عند بقية الطلبة الذين يطبق عليهم التنافس او يلجأون الى الموازي، وبالنتيجه ساهمت في خلق مناخ مسموم في الجامعات وفي المجتمع.

والقرار الجذري الذي يحتفظ فقط بنظام واحد وواضح وشفاف فيما يتعلق بالمدارس ذات الظروف الخاصة (الأقل حظا) كما جاء في بيان الديوان الملكي يندرج في اطار الاصلاح التعليمي والمجتمعي والذي نأمل ان يترافق مع خطوات موازية من طرف التربية والتعليم والتعليم العالي لاصلاح نظام التوجيهي والقبولات الجامعية الى جانب تخفيض عام للرسوم الجامعية التي باتت فوق قدرة الأغلبية الساحقة من ابناء الوطن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد