الخطيب: جداول ناخبين جديدة تكون اساسا لاجراء الاقتراع

mainThumb

07-08-2012 05:10 PM

السوسنة - نظمت هيئة شباب كلنا الاردن اليوم الثلاثاء لقاء مع رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات عبد الاله الخطيب في المركز الثقافي الملكي بحضور فعاليات وقيادات شبابية من مختلف محافظات المملكة لاطلاعهم على الاجراءات الجديدة لعملية تسجيل الناخبين.

وقال رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات عبدالاله الخطيب ان الهيئة تهدف في هذه المرحلة الى انشاء جداول ناخبين صحيحة تكسب ثقة الناخب وتكون أساساً لاجراء عملية انتخابية ضمن معايير الدولية ،مؤكدا ان الشباب مكون اساسي في المجتمع ويستطيعون لعب دور قيادي رئيس في كافة القضايا الهامة التي تعني المجتمع.

واضاف يتصادف هذا اللقاء مع اطلاق عملية تسجيل الناخبين من خلال الحصول على البطاقة الانتخابية، والتي تهدف الى ضمان حق المواطن في ادراج اسمه في الجداول الانتخابية.

واشار الخطيب الى ان بطاقة الانتخاب هي التي ستؤسس لجداول الناخبين الجديدة وستعتمد بعد ذلك في كافة الانتخابات التي تليها .

وحث على تشجيع المواطنين على التسجيل في الانتخابات كونها حق مكتسب لهم ،مشيراً الى اهمية مشاركة الجميع في العملية الانتخابية لضمان حقهم، وان هذه المرحلة جديدة تشاركية سياسية وترتقي بمستويات افضل يستحقها شبابنا.

واكد الخطيب ان القانون الجديد للانتخاب اقترب اكثر من المعايير الدولية المعتمدة في اجراء الانتخابات التي اصبحت محكومة بمجموعة من الاجراءات الواضحة المتفق عليها عالميا بهدف اعتماد معايير واضحة للنزاهة في كافة مراحل العملية الانتخابية .

وقال ان اقرار قانون دائم للانتخاب رغم الخلاف السياسي حوله يجب ان يتواكب مع انشاء جداول جديدة للناخبين تنهي اي شكوك او انطباعات سلبية حول الجداول القديمة وتؤسس لعملية انتخابية سليمة.

واضاف ان اعتماد معايير واضحة والالتزام بها يؤدي الى تنظيم العملية الانتخابية ويسد الثغرات التي يمكن النفاذ منها تجاوزا للقانون وهو يؤسس الى اعلى درجات الشفافية والانفتاح بحيث تكون كافة الخطوات والاجراءات خاضعة للرقابة من المجتمع المدني ومفتوحة للرقابة الدولية .

ودعا الخطيب هيئة شباب كلنا الاردن الى المشاركة في جهود الرقابة املا في ان ينشط شباب الهيئة في التوعية لاهمية المشاركة والمبادرة في التسجيل ليحافظ المواطن على حقه في وجود اسمه على سجل الناخبين وليقرر بعد ذلك كيفية ممارسة حقه في التصويت .

يذكر ان هيئة شباب كلنا الاردن –الذراع الشبابية لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية اطلقت حملة وطنية بهدف حث الشباب والمواطنين على اهمية التسجيل للانتخابات القادمة ايمانا من اهمية دور الشباب في الانتخابات النيابية القادمة واستنادا للدور المحوري لمجلس النواب .

وتهدف هذه الحملة الى نقل الشباب والشابات من ذوي الإعاقات الى مراكز التسجيل والتعاون مع الجهات المختصة لفتح مراكز تسجيل في الجامعات الاردنية وتنفيذ سلسلة من الجلسات التوعوية من قبل مختصين حول اهمية المشاركة في الانتخابات وتوفير عدد من المتطوعين في مراكز التسجيل لمساعدة المواطنين في عملية التسجيل وتوزيع مواد اعلانية تحث المواطنين وخصوصا الشباب على التسجيل للانتخابات القادمة وإرسال رسائل قصيرة عبر البريد الالكتروني والاعلام الاجتماعي تحتوي رسالة الهيئة حول الانتخابات من خلال تعاون مع مختلف الشركاء .

واستمع الخطيب في نهاية اللقاء الى ملاحظات واسئلة واستفسارات الحضور والاجابة عليها .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد