الإتقان في ذكر من أسمه هرماس من العربان
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد :
لقد أحببت أن أجمع ما وقعت عليه ممن أسمه ( هرماس ) من قبائل العرب ، وأتكلم على أنسابهم وأوضح بعض المسائل المبهمة التي قد يقع فيها الإشكال ، وقد جعلت مقالتي على الأقسام التالية :
1ـ معنى هرماس .
2ـ من أسمه هرماس من الصحابة الكرام ورواة الحديث.
3ـ من أسمه هرماس من شيوخ القبائل العربية .
وأسأل الله أن يوفقنا لكل خير .
باب 1ـ ( معنى هرماس ) .
قال ابن منظور في ( لسان العرب ) (2/342) : (هرمس : الهرماس : من أسماء الأسد ، وقيل : هو الشديد من السباع ... ).
باب 2ـ ( من أسمه هرماس من الصحابة الكرام ورواة الحديث ) .
1ـ هرماس بن زياد بن مالك بن عمرو بن عامر بن ثعلبة بن غنم بن قُتيبة الباهلي ـ رضي الله عنه وعن أبيه ـ .
ذكره ابونعيم الأصفهاني ( معرفة الصحابة ) (5/342) والطبراني في ( الكبير ) (11/112) وابن عبدالبر في ( الاستيعاب ) (2/411) وابن الأثير ( أسد الغاب ) ( 3/1649) وغيرهم .
2ـ هرماس بن حبيب العنبري .
قال الرازي في ( الجرح والتعديل ) (11/118) : ( هرماس بن حبيب العنبري روى عن أبيه عن جده ولجده صحبة ...).
باب 3ـ ( من أسمه هرماس من شيوخ القبائل العربية ) .
هناك بطن من طيء يدعى ( بني هرماس ) ومساكنهم الداروم ، والداروم هي التي تسمى اليوم ( دير البلح ) في جنوب فلسطين .
قال القلقشندي في ( قلائد الجمان ) ( 24) : ( ومن بني غوث : بنو بهي ، وبنو خولة ، وبنو هرماس ، وبنو عيسى ، وبنو سهيل ، وأرضهم الداروم ) .
قلت : وهذه البطون لها بقية إلى اليوم في تلك البلاد .
وممن أسمه هرماس من شيوخ القبائل العربية .
1ـ هرماس بن مسعود الوحيدي .
قلت : وهو شيخ قبائل بني عطية ، وكان ولده يستلم الصرة العثمانية ، قال الجزيري في ( الدرر الفرائد ) (2/114) : ( فإني رأيت في يد الشيخ شاهين بن حسين بن نجيعة بن هرماس بن مسعود شيخ بني عطية الوحيدات مربعة قديمة من الملوك السالفة .. ) .
وينسب إليه بئر ابن هرماس الذي في تبوك ، وقد بين ذلك مؤرخ الجزيرة النسابة حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ كما في ( مجلة العرب ) ، لا سيما أن الوحيدات لهم هناك معالم باقية إلى اليوم ، تجد التفصيل في هذا في رسالتي ( نسب الترابين وسبب التسمية ) المنشورة على صحيفة الوطن الأردنية .
وقبائل بني عطية القديمة خرجت من تبوك وما حولها وأنتشرت في سيناء وجنوب فلسطين وهم ( الوحيدات ، الترابين ، الرتيمات ، السواركة ، المساعيد ، الأحيوات ، الحويطات ... ) .
وقد ذكر النسابة عبدالقادر الجزيري أهم بطون بني عطية وأبرزهم ، فقال كما في ( الدرر الفرائد ) ( 2/114 ) : وينقسم درك النقب المذكور على أربعة أقسام لأربع بدنات من بني عطية ، فيكون أرباعاً :
الربع الأول : لمشايخ الوحيدات .
والقسم الثاني : لطائفة المساعيد من بني عطية .
والقسم الثالث : لطائفة الرتيمات من بني عطية .
والقسم الرابع : لطائفة الترابين من بني عطية أيضاً ... ) .
ثم ذكر النسابة الجزيري بطون بني عطية الأهم كما في ( 2 / 116 ) : ( وأما بنو عطية فهم طوائف كثيرة ونذكر ما تيسر منهم : منهم العمارين ..... وإلى أن قال : ومنهم الترابين ...... الخ ) .
فهذه القبائل من أهم بطون بني عطية كـ ( الوحيدات ، الترابين ، الرتيمات ، المساعيد ، العمارين .... الخ )
وقد قام بعض الجهال بالطعن في علم النسابة الجزيري وهذا من فقرهم وجهلهم ، فالنسابة الجزيري من أعلم الناس في هذه القبائل فقد عاشرهم وعرف شيوخهم وميز بين اللفوفة بينهم على مدى نصف قرن ، وقد عد مؤرخ الجزيرة حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ الجزيري من أوثق من تكلم على هذه القبائل ، وللأستزادة في هذا ، أنظر رسالتي ( منهج النسابة عبدالقادر الجزيري والرد على جهالات المدعو راشد الأحيوي ) لا سيما أن الجزيري لم ينفرد بهذه المعلومات بل أرشفة ووثائق الدولة العثمانية تبين ذلك كما في دفتر أمير غزة وغيرها من الوثائق وقد ذكرنا جزء منها في ( نسب الترابين وسبب التسمية ) المنشورة على ( صحيفة الوطن ) .
أما قبيلة المعازة فهي فرع من فروع بني عطية ، وهم الذين الآن في تبوك ويعرفون بـ ( المعازة ) فرع من فروع قبيلة بني عطية الكبيرة ، وسوف نتكلم عليهم عند ( هرماس المعازة ) .
وبعض الجهال يظن أن هذه القبائل ( الترابين ، الوحيدات ..... الخ ) تنسب نفسها إلى المعازة !!! وهذه مصيبة كبرى مما يدل على جهلهم المفرط !
فالمعازة فرع من بني عطية القبيلة الأم كما أن هذه القبائل من فروع بني عطية .
وقبيلة الوحيدات شيوخ بني عطية وقد خرجوا مع أبناء عمومتهم الترابين وأنتشروا وتوسع نفوذهم حتى وصل إلى شمال الأردن لا سيما أن هناك ناحية تسمى بـ ( ناحية بني عطية ) وقد كان الشيخ حسن الوحيدي نفوذه واسع في هاتيك البلاد .
وقال الباحث راضي الخوالدة في ( تاريخ قبيلة بني حسن في العصر العثماني ) : (ومن الأحداث الموازية ، الاضمحلال الحاصل لقبيلة الوحيدات التي كانت تسكن حول سيل الزرقاء وإلى الشمال منه حيث تشير المعلومات إلى أن بني حسن حلوا مكانهم تدريجياً ... ) .
وقبيلة بني عطية قبيلة جذامية عريقة ، وهنا وجب التنبيه أن هذه النصوص تتعلق بـ ( وحيدات الترابين ) ولا تخص الوحيدات أبناء ( رباح بن أحمد بن سالم بن بكر الوحيدي الدايمي ) فهم من بني هرماس من طيء ولا يمتوا بصلة إلى وحيدات بني عطية وأبناء عمومتهم الترابين ، وقد بينت هذا في رسالتي ( إثبات الفرق بين وحيدات الترابين و وحيدات الجبارات من حيث النسب ) فأنظرها للفائدة ، ولا يعتمد على تشابه الأسماء في ربط الأنساب .
2ـ هرماس المعازة .
وهو الشيخ هرماس المعازة من شيوخ المعازة من فروع بني عطية .
وقد جاء ذكر ولده ( خليل و سلامة ) في وثيقة ( صرة قلعة جغيمان ) سنة 1190 هـ .
والمعازة هم فرع من بني عطية أنتشروا في مصر وبقي بعضهم في تبوك وشرقي الأردن ويعرفون بـ ( معازة بني عطية ) وهم فرع من القبيلة الأم بني عطية .
وقد كانت أيضاً صرة قلعة جغيمان من بعد ولد هرماس المعازة ، في يد السواركة بني عطية لشيخهم ( صقر بن رفيع ) سنة 1199 هـ ، كما ذكر ذلك الباحث إسماعيل السلامات .
وبعض من يفتقر للمنهج العلمي ويتبع الأوهام ينسب المعازة إحدى فروع بني عطية إلى معاز بن أسد !!! وهذا صدقاً من الغرائب والعجائب ، فلا يوجد من أبناء أسد بن ربيعة ما يسمى ( معاز ) ولا حتى من بطون عنزة أبداً ، وهذا معروف عند أهل النسب والتاريخ ، وإنما هم معازة فرع من بني عطية الجذامية .
ومن أغرب ما سمعت أن البعض ينسبهم إلى ( عطية العوفي ) المدلس والذي قد جرحه علماء الحديث ولا يقبلوا حديثه إلا إذا صرح لكثرة تدليسه ، وهناك أيضاً بعض الجهال ينسبون الترابين إلى عطية العوفي أيضاً .
وهذا من الجهل المدقع عند البعض من هؤلاء ، فالعوفي مدلس ولا يقبل حديثه إلا إذا صرح بالتحديث .
قال يحي بن معين عن عطية العوفي كما في ( سؤلات ابن الجنيد ) ( 20) : ( كان ضعيف في القضاء ، ضعيفاً في الحديث ) .
وذكر العقيلي في ( الضعفاء ) ( 166) : ( قال سالم المرادي : كان عطية العوفي يتشيع ) .
قال الإمام أحمد بن حنبل عن عطية العوفي ( هو ضعيف الحديث ) كما ذكر ذلك العسقلاني في ( التهذيب ) ( 7/201) ..
لا سيما لو سلمنا جدلاً لقولهم ، فإن العوفي كوفي وعقبه هناك ، وليس لهم في بلاد الشام والحجاز حوش ، وأيضاً فمن المحال أن يخرج منه قبائل عاربة كبيرة جاء ذكرها قبل القرن التاسع .
ولهذا فإن تلك الأقوال لا يلتفت إليها أهل العلم إنما هي أقوال على منهج ( أكلوني البراغيث ) فإن المعازة هم فرع من بني عطية من جذام ، وقبيلة بني عطية الأم خرج منها بطون كثيرة من أشهرها وأبرزها ( الوحيدات ، الترابين ، المساعيد ، الرتيمات .. وغيرم ) .
3ـ هرماس بن عشيش الترباني .
من شيوخ الترابين في القرن الحادي عشر للهجرة ، جاء ذكره في ( وثائق دير سانت كترين ) وقد قام بتحقيق جزء من هذه الوثائق التي تتعلق بقبيلة الترابين الأخ أبو تركي شريف الترباني .
جاء في ( وثائق الدير ) ( ص 102 ) : ( حضر إلى مصر البدوي هرماس بن عشيش الترباني ، وأخذ غفرته من يد الراهب يونس قبض فضة عشرين وأخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية وذلك عن سنة ألف وثمانين شهر ذي الحجة ، شهد زايد بن لامي ، شهد سلامة بن جهامة ، شهد عطية بن سويلم ) .
قلت : هرماس بن عشيش من قبيلة الترابين من بني عطية من جذام ، ومن نسله الشاعر عنيز أبو سالم الترباني كما بين ذلك الأخ أبوتركي شريف الترباني ، حيث قال الشاعر عنيز :
واختم قصيدي قايل لكم ترى أنا
سُكانة القردود من عقب هرماس
وحتى أن الشاعر عنيز قد سمى ابنه ( عشيش ) وفاء لاجداده ، كما قال يوصي ابنه عشيش :
يا عشيش لك عندي وصاة مقيمة
وصية اللي جرب المر يا عشيش
وأما الأسماء التي جاء ذكرها في الوثيقة ( زايد ابن لامي وسلامة بن جهامة ) فابن لامي من الحسابلة الترابين وهو زايد بن لامي بن مطاوع بن سالم أبو زوير ، وأما سلامة بن جهامة فهو من الجهامات من بطون النبعات أبناء نبع .
وقبيلة الترابين كما بينا آنفاً هم من أهم بطون بني عطية ، لا سيما أنهم يعرفون عند كل القبائل بأبناء ( عطية ) وفيه يقول شاعر سيناء :
على الشرف خلن عطية
والنعام واللي تلاه
والشرف هي اللتي تعرف بشرفة بني عطية ، وهذا مما يجعل المرء يجزم بأن قبيلة الترابين عطوية جذامية ، لا سيما أن أرشفة الدولة العثمانية تذكرهم من بطون بني عطية كما في دفتر أمير غزة وغيرها من الوثائق التي ذكرنا جزء منها في رسالتي ( نسب الترابين وسبب التسمية ) وتسمية الترابين جاءت نسبة إلى ( وادي تربان ) بالقرب من العقبة كما ذكر ذلك الأب مرمركي الدومنكي .
إطلاق شعار انتخابات مجلس النواب 2024
اللواء فايز الدويري:تكتيك بالمغراقة وإسرائيل ستسحب الاحتياط
أبرز ما جاء في لقاء وزير الخارجية ونظيره البريطاني
قرار مهم من التربية بشأن غرف الطلبة الموهوبين
زين شريكاً استراتيجياً لمؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية
تطورات جديدة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
كمية الخضار والفواكه الواردة للسوق المركزي في إربد
البوتاس العربية تصادق على توزيع حوالي 108 مليون دينار على المساهمين
الصفدي يدعو لموقف جماعي دولي لمنع اجتياح رفح
فصل للتيار الكهربائي من 9 صباحاً - 4 مساء بهذه المناطق الثلاثاء
تجنباً للغرامات .. تنويه مهم من ضريبة الدخل
بدء الامتحان العملي لطلبة الشامل
الجنايات تسند تهمة هتك عرض لممرض .. تفاصيل
وزارة الزراعة تعلن عن نحو 50 وظيفة .. تفاصيل
4 جامعات حكومية معتمدة لدى الكويت .. أسماء
الأردنيون يترقبون نزول أسعار السيارات الكهربائية 50%! .. ماذا هناك؟
فقدان الطفل عزالدين سريه في الزرقاء الجديدة
البلقاء التطبيقية تعلن عن وظائف شاغرة .. تفاصيل
احتراق سيارة كهربائية ID3 على طريق المطار .. فيديو
الأرصاد:زخات مطرية مصحوبة بالرعد
عشرات المدعوين للتعيين في وزارة الصحة .. أسماء
مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية
شك بسلوك زوجته وفتش هاتفها والنتيجة ..