الجامعة الهاشمية تنفذ حمله واسعة للتبرع بالدم

mainThumb

05-02-2014 11:49 AM

السوسنة - أقامت كلية التمريض في الجامعة الهاشمية الحملة الثانية للتبرع بالدم لصالح مرضى السرطان في مركز الحسين للسرطان تحت شعار "تبرع بدمك...أمنح حياة"، ونظمت الحملة لجنة طلبة كلية "التمريض من أجلكم" التطوعية Nursing for you بإشراف الدكتورة لينا مريان.


و أقيمت هذه الحملة  في مختبرات كلية التمريض، حيث  شهدت  إقبالا شديدا، و عدة فعاليات شارك بها طلبة كلية التمريض: منها حملات توعيه بأمراض السرطان، وأنواعها، ومسبباتها حيث يُعَد مرض السرطان ثاني أكبر مسبب للموت بعد أمراض القلب، كما تم التركيز على سرطان الرئة وأضرار التدخين حيث يعتبر سرطان الرئة ثاني أكثر السرطانات انتشارا في العالم وهو منتشر بشكل خاص عند الرجال خصوصا المدخنين منهم حيث تبلغ نسبة إصابة المدخنين بسرطان الرئة حوالي (95%) من المصابين.


وذكّر القائمون على الحملة أهمية التبرع بالدم لما له من فائدة في تنشيط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة، وعلاج بعض الحالات المرضية. حيث إن الإنسان الذي يتبرع بدمه يتجدد دمه بعد (20) يوما فقط أي أسرع بستة أضعاف من غير المتبرع، كما أن خلايا الدم الجديدة أنشط في نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم, مما يؤدى إلى زيادة النشاط والحيوية.


وبينت الدكتورة لينا مريان أن العمل التطوعي، وحجم الانخراط فيه يعد معيارا من معايير تقدم الأمم وازدهارها، فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي، ازداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع الخيري. وأضافت أن أهداف العمل التطوعي غالباً ما تركز على منح المتطوعين الفرصة للانخراط في خدمة مجتمعاتهم، وتفهم احتياجات الناس، والتعامل مع الآخرين بروح تسودها المحبة والاحترام، بالإضافة إلى تنمية شخصية المتطوعين، وتفعيل قدراتهم وطاقاتهم وتركيز جهودهم على تلبية احتياجات المجتمع، وهذا الأمر بطبيعة الحال يحتاج إلى وضع خطط واستراتيجيات تساهم في توجيه المتطوعين، وتقييمهم بناء على قدراتهم المختلفة من خلال تقديم التدريب والتأهيل الجيد لهم لأجل القيام بالنشاط التطوعي بكفاءة ومهارة عالية.


وأكدت الدكتورة مريان أن الكلية تعمل على تعزيز وعي الطلبة بأهمية العمل التطوعي وخدمة المجتمع مبينة إن العمل التطوعي عمل هاما مهما كان صغيرا.   


وتعد لجنة طلبة كلية التمريض من أجلكم التطوعية "Nursing for you " مبادرة طلابية من طلبة التمريض تقوم بأعمال تطوعية بهدف نشر الوعي الصحي والطبي بين طلبة الجامعة والمجتمع المحلي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد