تحذير طبي للأردنيين من تأثير الرياح على العصب السابع للوجه

mainThumb

29-01-2008 12:00 AM

السوسنة - حذر اختصاصي امراض الانف والاذن والحنجرة في مستشفى البشير الدكتور فؤاد كوكش من التعرض للرياح القوية والشديدة التي تتاثر بها المملكة حاليا لما تسببه من حدوث حالات تشنج بالعصب السابع للوجه اضافة الى الرشوحات والانفلونزا.

ودعا المواطنين الذين يخرجون في مثل هذه الاحوال الجوية السائدة الى ارتداء الملابس الواقية وتغطية الراس والفم والانف تجنبا لحدوث تشنج نصفي للوجه او ما يعرف بأسم " تشنج بل " نسبة الى اسم العالم الذي اكتشفه مطالبا من تحتم عليهم طبيعة عملهم البقاء خارج منازلهم لساعات طويلة تغيير المكان بين فترة واخرى .

وبين لوكالة الانباء الاردنية ان الفئة العمرية الاكثر تأثرا بالتشنج هي الفئة العمرية بين "30-40 عاما " حيث ان الاطفال يتمتعون بمناعة عالية خاصة انهم في مرحلة النمو والبناء .

وقال ان التشنج يصيب العين والخد والجبين والفم والشفة واللسان وان سرعة الشفاء منه تعتمد على سرعة مراجعة الطبيب وتلقي العلاج الاساسي لهذا المرض وهو " الكورتيزون" وفيتامين "بي كومبليكس " اضافة الى الدفء والراحة اللازمة.

واضاف ان 95 بالمائة من المصابين يشفون, وتحتاج الحالات التي تتاخر عن تلقي العلاج الى عدة اشهر ليعود الوجه لوضعه الطبيعي والخضوع لجلسات علاج طبيعي علما بان مثل هذه الحالات تزداد في فصل الشتاء اذ تصل نسبة مرض " تشنج بل " في العالم الى 10 – 15 بالمائة .

وبين الدكتور كوكش ان حالات نادرة لا تشفى ويبقى اثر الاصابة واضحا على الوجة وتحتاج لاجراء تدخل جراحي لوصل عصب بالعصب السابع .

يذكر ان العصب السابع هو احد الأعصاب التي تغذي الوجه وتتحكم في حركة عضلاته وفي حالة اصابة هذا العصب لا تنتظم حركة العضلات التي حصل فيها شلل العصب، فيصبح فم المريض مائلاً خاصة عند التبسم وجفن العين وتختلف اعراضه من شخص لآخر وعادة ما يتحسّ?Zن المريض بعد الإصابة ولو بالتدريج وقد لا يكون التحسن كاملاً.