وسيلة جديدة لتخفيف ألم النساء عند الولادة

mainThumb

28-07-2008 12:00 AM

طور أطباء أحد مستشفيات سنغافورة وسيلة جديدة لتخفيف الألم الذي تشعر به النساء عند المخاض. وأوضحت مصادر إعلامية أن هذه الوسيلة عبارة عن حقن إطلاق مخدر من خلال العمود الفقري لتخدير الجسم وهو عبارة عن حقنة الظهر "أبيديورال" بكميات وعلى فترات تتحكم فيها السيدة أثناء المخاض.
وتحقن النساء عند الوضع بحقنة "أبيديورال" تقليدية في البداية ثم يتم
توصيلهن بمضخة تطلق جرعة ثابتة من المخدر باستمرار طوال فترة الوضع. وتستطيع بعض السيدات الضغط على زر مضخات جديدة لتلقي جرعة إضافية من العقار المخدر إلا أن ذلك يستغرق عشر دقائق قبل أن يشعرن بمفعوله.
ونقلت صحيفة "ستريتس تايمز" عن الدكتور اليكس سيا رئيس قسم التخدير قوله :"عشر دقائق تعد وقتا طويلا إذا كانت المرأة تتألم لذلك فهذه الطريقة
ليست مثالية". ويراقب البرنامج الذي صممه عدد المرات التي تضغط فيها المرأة على الزر لتلقي جرعة إضافية ووفقا لذلك يتم ضبط جرعة ثابتة من المخدر تستمر طوال فترة الوضع.

وقام سيا بتطوير جهاز تجريبي يتم توصيله بالمضخة، وعمل المهندسون في جامعة نانيانج التقنية على إدخال بعض التحسينات عليه واختبر بعض الأطباء في المستشفى الجهاز على مرضاهم. ويعتزم المستشفى وضع الجهاز الجديد في غرف الوضع الـ 32 الموجودة به مع نهاية العام المقبل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد