كثرة الاستحمام تسبب مرض الأكزيما

mainThumb

24-03-2009 12:00 AM

تشير دراسة حديثة إلى أن عدد حالات تشخيص مرض الاكزيما في بريطانيا زاد بنسبة 42 بالمائة خلال الفترة ما بين عام 2001 و 2005 ، وبأن الذين تأثروا بهذا المرض من بين البالغين والأطفال كان حوالي 5.7 مليون شخص.

وعزا باحثون الارتفاع في عدد الإصابات إلى زيادة الاستحمام و استخدام الصابون ومساحيق الغسيل كسبب محتمل لذلك.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الملكية للطب إلى أن مرض الاكزيما الجلدي قد يؤدي للإصابة بعدد آخر من أمراض الحساسية.

وفي هذا السياق قالت مرغريت كوكس من الجمعية الوطنية للاكزيما لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" " نعرف أن هناك ازدياداً كبيراً في عدد الإصابات بأمراض الحساسية من كافة الأنواع".

وأضافت "إن المياه تجفف الجلد والصابون ومساحيق الغسيل تزيل الشحم عنه"، مشيرة إلى " إننا نستخدم الكثير من هذه المنتجات ".

وأظهرت الدراسة أنه في عام 2005 كان واحد من بين كل 9 بريطانيين يعاني من المرض بشكل ما، مشيرة إلى أن معدل الإصابات بين الصبيان الذين تترواح أعمارهم ما بين 5 و9 سنوات كان الأكبر مقارنة بغيرهم.

إلى ذلك قال رئيس مجموعة أبحاث الحساسية والتنفس في جامعة أدنبرة باسكتلندا البروفوسور عزيز شيخ إنه يتوقع ازديادا في عدد المصابين بالمرض، مشيراً إلى وجود استعداد جيني عند البعض للإصابة ،ولكنه قال إن العوامل الطبيعية هي التي تلعب دوراً كبيراً بالإصابة بالمرض ومن ضمن ذلك "كثرة الاستحمام واستخدام الصابون ومساحيق الغسيل".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد