ناسا تشدد على ضرورة اصلاح الهوائي الشمسي التابع لمحطة الفضاء الدولية

mainThumb

02-11-2007 12:00 AM

السوسنة - اعربت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) عن املها في ان يتمكن الجمعة رائدا محطة الفضاء الدولية خلال خروجهما الى الفضاء من اصلاح الهوائي الشمسي التابع للمحطة والذي اصيب باضرار معتبرة ان اصلاحه امر اساسي لمستقبل المحطة.

وقال قائد محطة الفضاء الدولية مايك سوفريديني خلال مؤتمر صحافي "اصبح من الواضح بالنسبة لي ان هذا الامر يشكل اولية للبرنامج" مضيفا ان "الهوائي في وضع بامكانه ان يلحق المزيد من الاضرار (...) وان يصبح غير قابل للاستعمال".

وكانت الصور التي نقلها مباشرة تلفزيون ناسا الثلاثاء اظهرت ان احدى لوحات هوائي شمسي في المحطة الفضائية الدولية اصيب باضرار اثناء عملية اعادة تثبيته.

وانتزعت احدى اللوحات ال 31 لاحد اجنحة الهوائي جزئيا. ووقع الحادث خلال عملية اعادة تثبيت الهوائي التي كانت على وشك الانتهاء. ويبلغ طول الهوائي ذي الجناحين 76 مترا. وكانت عملية اعادة تثبيته بدأت بعيد تركيز عمود "بي6" تم تثبيته فيه مع آليته للدوران.

وكان رائدا فضاء من مركبة الفضاء الاميركية ديسكوفري انهيا تركيز العمود البالغ وزنه 16 طنا في موضعه النهائي اثناء عملية استمرت سبع ساعات وثماني دقائق. واكد سوفريديني "نحن نعتبر ان اصلاح هذا الهوائي اولوية بالنسبة لباقي مهمة ديسكوفوري الى المحطة الفضائية الدولية".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد