سروال «لبنى» .. قميص «قيس»

mainThumb

09-09-2009 12:00 AM

لم يظن "سروال لبنى" انه سيدخل التاريخ يوما. سروال الصحافية السودانية دخل التاريخ. بغسيل وبدون غسيل. حين اشغلتنا الدنيا بقصة السروال. مقاسه. وتضاريسه ، وايحاءاته ايضا.

انشغل العرب على مدى اسابيع بقصة السروال الذي لا تتجاوز مساحته مترين من القماش الصيني. مقابله تمت سرقة عشرات الكيلومترات من الضفة الغربية. الاف الامتار المحفورة تحت المسجد الاقصى. لم نسمع احدا يعترض. لان العفة اهم من الارض. سروال لبنى بات قضية عالمية. مقابله ملايين العرب المطحونين بالقتل والموت. الفقر والحرمان. تركنا كل هذا لنناقش امر السروال. عرب الكراهية والخناجر المطعونة في الظهور منذ الولادة. الشوارب المغموسة في السمن وحليب النياق. تناسوا سرقة الاف الكيلومترات من العراق. ونسوا عن عمد حروب "الجهلة" في الصومال. على ارض لا زراعة فيها ولا ماء. لان العفة اهم شيء. سروال "لبنى" رمز من رموز العفة.

يتم جلب الاف البنات الطفلات من المدارس. يتم تزويجهن وهتك حياتهن وهن بريئات. يتم سحب الاف الاولاد الى سوق العبيد والعمل. مسح الاحذية. نقل التراب على الاكتاف. النخاسة متواصلة. لا يهم. المهم هو العفة. وسروال لبنى. اهم من دارفور وجنوب السودان والمذابح والجهل والامية. أليس سروال لبنى رمزا من رموز العفة. أمة تم هتك عفتها في كل الحروب الصغيرة والكبيرة. وهتك حرماتها. رجال بشوارب كبيرة. فقدوا عفتهم في كل الظروف والمناسبات. من غرف النوم الى المعارك. كل هذا تناسيناه. فالمهم هو العفة. وسروال لبنى رمز من رموز العفة.

عرب الجاهلية. مثل اصنام التمر. جاعوا فأكلوا بعضهم البعض. مليارات مكدسة في المصارف. وعشرات ملايين الايدي تمتد للتسول كل صباح. مياه ملوثة وطعام فاسد وتعليم بحاجة الى تعليم. رجال اسود في السهرات. وذئاب متقاعدة عند اول رصاصة. عرب الجاهلية اليوم خلعوا اثوابهم سرا ثم سرا ثم علنا. عادوا الى صيحات "اعلُ هبل" القديمة. هل هزم هبل اساسا. لا اظن. لو هزم حقا. لما رأينا اتباعه في كل مكان. شعوب منهوبة تقف مثل الذبائح على الطوابير من الخبز الى القطائف مرورا بطلب التوظيف. شعوب منهوبة تكره بعضها البعض تجيد الكذب على حالها وبعضها. تلوك التدين شعارا ، لكنها تقسو على المريض والفقير والابن والاب. تتجسس على الجاره والجار. وتنتظر نصرا من السماء. فيما مؤخراتهم ثقيلة. وشعار المرحلة.. "سروال لبنى" اولا.

ما زلنا كما نحن. لم نتغير. برغم كل هذا الحك المفتعل على الجسد المريض لاثبات أننا تغيرنا. الخمر في الآنية. والجارية ترمى في النيل فداء لالهة مجهولة. وطبول الحرب تقرع في اليمن السعيد. كأنه ينقصنا كل هذا الذبح. وذهنية الناس تالفة. تتسلى بانتصارات وهمية. شهادات دكتوراه باهتة. وعودة الحاج من العمرة. واختلاف على تفسير سورة الاسراء. يؤجل الحرب الموعودة الف عام. وأبناء العمومة يعرفوننا جيدا. هم يأخذون كل شيء. ويتركون لنا الاختلاف حول مفاسد الصيام. هل يفسد الصيام شرب الماء خلال الاذان الثاني. هل يفسد السواك الصيام. هل ادخل المسجد بقدمي اليمنى ، هل القبلة على جسد طري مسموحة. وما حكم النظر الى سروال لبنى. هل لبنى "كافرة" لانها لبست سروالا. هل بات سروال لبنى رمزا للعفة. لامة لم تعد لديها عفة اساسا.

عرب خلعوا سراويلهم منذ عشرات السنين. ليس من حقهم تدنيس شرف السيدة. اشغالنا بسروالها جاء "تورية" لمشهد خلع السراويل الجماعي في العالم العربي. عالم الذبائح والنياحة والتمائم. عرب الكراهية واللؤلؤ والجواري والبطون المنتفخة. عرب يتم هتك حرماتهم كل يوم الف مرة وهم يتفرجون. لماذا يغضبون اساسا؟ لا يغضب الا من لديه شيئ يخاف عليه. قصة "سروال لبنى" جاءت للتغطية على خلع "قيس" لقميصه. بل لكل ملابسه في هذا العالم.

خلف مصيبة "لبنى"... "قيس فاجر" يتمنى عرض السروال في مزاد لبيعه والاستفادة من شهرته.الدستور



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد