قطط العاصمة

mainThumb

22-08-2007 12:00 AM

قبل أيام تشاجر أولاد جارنا أبو يحيى لأكثر من ساعة على قضية من سيجلس في الكرسي الأمامي في بكم الوالد، وقد شاهدت بعض ذخائر الشجار المستخدمة و التي تطير من موقع البكم باتجاه الرصيف: فردة حفاية، زرّ بندورة، زجاجة ماء، عقال الحجي..الخ..ولا ادري كيف انتهت الهوشة ومن جلس أخيراً في الكرسي الأمامي.

المهم و بمحض الصدفة رأيت في نفس اليوم قطّاً مدللاً، له وبر طويل وعيون صافية تماماً، يجلس بوقار في المساحة الواقعة بين الزجاج الخلفي والكرسي الأخير لسيارة إكس ناين..وسألت نفسي وقتها،ترى إذا ما خيّرت في هذا الزمن الصعب أن أكون آدمياً في كرسي أمامي لبكم موديل 80 أو قطّاً مدللاً في سيارة اكس فايف فأيهما سأختار؟؟..فكّرت ! ثم اخترت، واحتفظ بالإجابة لنفسي..

مشهد قط الإكس فايف حفّزني للبحث في سيكولوجيا قطط العاصمة وتقسيمها حسب نمط عيشها،فوجدت من خلال المشاهدة ما يلي : ان القطط العبدونية مثلاً لا تبرح زجاج الشرفة أبداً،ولا تخرج بدون مرافق محترم، دائماً مكتنزة الشدوق،تتمتّع بصفاء سريرة وراحة بال، قليلة المواء،عيونها جميلة ومطمئنة وأعتقد ان بعضها يستعمل عدسات لاصقة من باب التغيير، تعرف مكانها فتقفز الى التابلو الخلفي للسيارة عند الخروج بنزهة ما وتنزل منه بانسيابية عندما تفتح الأبواب..غالباً ما ترمق المارين بطرف عينها للحظات ثم تصرف نظرها الى منظر طبيعي آخر أو مسبح قريب..

على العكس تماماً من مواصفات القطط في مناطق اخرى، حيث الاحظ أن القط (البالغ) هناك، غالباً خشمه مزحّط من علب السردين،ذيله مقطوع، وصوته مبحوح،يقضي فترة القيلولة فوق سنسله أو على صندوق ساعة المي، يبقى يحملق بالمارّين من أمامه حتى يخيّل للمار أن القط سيطلبه قائلاً : هاتلك سيجارة أو معك بريزة.

وهناك قسم ثالث من قطط العاصمة وهي تلك المتواجدة في المدن الصناعية والكراجات، فهي قطط صنايعية وتعّيبة بالفعل، دائماً وبرها متّسخ، وعلى قوائمها شحمة سيارات،لها مواء منفرد ومختلف ينم عن خبرة وحرفية، عندما تشاهدها للوهلة الأولى تعتقد أنها للتو قد قامت باستبدال كسكيت الماتور..كما أن هناك أنواعا أخرى من قطط العاصمة لا مجال لذكرها بسبب ضيق مساحة المقال. *** سؤالي ماذا لو التقى قط عبدوني مع قط من منطقة اخرى وقط آخر صنايعي وجهاً لوجه..عن ماذا سيكون الحوار ؟ قط عمان الشرقية للعبدوني: - انتو ابييييي اكلتو الدنيا.

قط عبدون:- بليز عموه امسك الخشب.

القط الصنايعي وهو يضع يده على كتف العبدوني ويدخن سيجارة ع جنب :- بعرض خواتك اذا بدكم قط شغيل وزغرت وابن حلال ترد لي خبر.

ahmedalzoubi@hotmail.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد