ترمـل ثقافي ..

mainThumb

10-09-2009 12:00 AM

فتح الصديق الروائي هاشم غرايبة - في مقاله المنشور يوم الاثنين الماضي- جروحا كثيرة بعد ان دعا الزملاء الكتاب للإضراب عن التأليف بسبب ما وصل اليه حال الكاتب وحال الكتاب من التردي وقلة الهيبة في المجتمع وبين الوسط الثقافي..

لقد فتح هاشم شهيتي للشكوى، مثل أرملة حديثة التجربة..وجدت أرملة طاعنة في الترمل، فبيننا قواسم مشتركة، وهموم متشابهة، ولغة حزينة..وعلامات ترقيم لا يفهمها الا الذي في فمه مرارة..لذا فليعذرني أبو مصطفى وقراء هذا المقال .. ان توسعت في استخدام أدوات الترمل الثقافي من :الدق ع الصدر وتعصير العيون المسكونة بالصدمة والغمز عند التحسر، واللكز في أعلى الفخذ،والهمس المدروس، والشكوى من الأسلاف والسلفات الثقافيين، والتمخيط بالردن ان دعت الحاجة...

كما قرأت لك يا صديق عن خيبة أملك في 3 من مؤلفاتك (هموم صغيرة، والمقامة الرملية، وأوراق في معبد الكتبا) ...تفضل واقرأ خيباتي : في شهر آب 2008 صدر لي كتاب اسمه الممعوط هو الثاني بعد كتاب سواليف الصادر في ,2006.منذ شهر آب الى هذه اللحظة صافي أرباحي من بيع الممعوط هو 213 دينارا، بعد ان حسمت تكلفة الطباعة، ونسبة دار النشر، وثمن الناشد والفيصلية التي وزعت حلوانا لاصدار الكتاب ..أكثر من نصف الأرباح أي ما يقارب ( 106) هي مجاملات من أصدقاء وجبر خاطر من معارف، إذا صافي الربح الحقيقي من تأليف الكتاب هو (106) فما دون، يعني بمعدل 8دنانير و80 قرشا شهريا..اما كتاب سواليف ..فبعد ثلاث سنوات من إصداره، وتكثيف حملات التسويق الخاصة به،والفر على المكتبات المهمة،طلع راس براس دون احتساب خسائر المشاوير من والى عمان..

أحيانا امضي ساعات طويلة، عند كشك الحبيب حسن ابو علي..أجلس على مقربة من كتابي.. الممددين على قفص الكتب مثل اطفال الخداج، يتوقف رجال برؤوس كبيرة ..يسألون عن كتب الأعشاب ويشترونها ...ثم تأتي سيدات مثقفات ..يسألن عن كتاب منال العالم للطبخ ابو 35 دينارا ....بعضهن يتجرأن ويشترينه..والبعض الآخر يفكرن ان يشترينه لاحقا..في آخر زيارة لكشك ابي علي..عرفت ان سعر كتاب منال العالم أصبح 21 دينارا فقط بعد ان بيع منه مليون نسخة في الوطن العربي..

توصلت الى فكرة جيدة لتسويق الكتاب أرجو أن تطبقها انت أيضا يا صديقي ...أنا الآن بصدد التفاوض مع كشك لبيع الكتب، وعلى غرار اشتري باكيت برسيل واربحعلبة صابون جلي..سألصق كتابي - بقفا كتاب منال العالم - بلاصق شفاف ليكون فوق البيعه وبسعر التكلفة، وسأفعل ذات الشيء مع كتب حصر البان وحصر البول للطب الشعبي ..كما وصلت الى مراحل متقدمة من التفاوض مع محلات شاليش للاكسسوارات..ان يرفق مع كل جوز جرابات ستاتي نسخة من المؤلف..الرأي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد