صناعيون يدعون المواطنين لحماية المنتج الوطني بتفضيله في مشترياتهم

mainThumb

13-04-2010 08:46 PM

دعا عدد من الصناعيين والمستثمرين الاردنيين المواطن الاردني الى اعطاء المنتج المحلي الاولوية عند اختيارهم شراء احتياجاتهم من الاسواق.

واكدوا خلال الملتقى الوطني الذي جمع بين اصحاب المصانع الوطنية والمستهلكين الذي نظمته جمعية الشركات الصغيرة والمتوسطة مساء امس وحضره وزير الصناعة والتجاره ورئيس غرفة الصناعة ومديرو المؤسسات الاستهلاكية المدنية والعسكرية والاسواق التجارية الكبرى ان هذا السلوك يعكس روح الانتماء ويعزز الاقتصاد الوطني.

وحثوا الجهات الرسمية وبخاصة وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي أن يبثوا في الطلاب وجيل الشباب قيمة تؤكد أن الشعور الوطني يقتضي الإقبال على المنتج الاردني وينبغي تفضيله على منافسه الأجنبي طالما يوفر الجودة والسعر المنافس حيث ينعكس ذلك على الطلاب أنفسهم بتوفير فرص عمل لهم في المستقبل.

وقال رئيس جمعية الشركات الصغيرة والمتوسطة منير العاصي ان الملتقى يحمل عنوان الصناعة الاردنية اولا.

واكد ان شراء المنتج الوطني والتعامل الصادق والاخلاق الحسنة بين التجار والصناعيين تعد من مظاهر الانتماء للوطن مبينا ان 75 بالمئة من الصناعة الاردنية هي من فئة الصناعة الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، اشاد وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي بجودة المنتج المحلي والذي استطاع ان يصل الى اكثر من 120 دولة مشددا على ان الجودة والسعر المنافس الطريق الاسرع الى الاسواق المحلية والخارجية وان الاولوية عند شراء احتياجات اجهزة الدولة المختلفة يجب ان تكون للمنتج المحلي.

واضاف ان مؤشرات الربع الاول من هذا العام تشير الى تحسن في اداء الاقتصاد الوطني حيث شهد ارتفاعا في حجم الشركات المسجلة بنسبة 17 بالمئة وارتفاعا في حجم الاستثمارات في الشركات المسجلة بنسبة 30 بالمئة ،مثلما ارتفعت الصادرات بنسبة 6ر4 بالمئة.

ونوه الحديدي بالاجراءات التي تعكف الوزارة عليها لتعزيز مكانة الصناعة المحلية والمتمثلة بانشاء قانون المعلومات الائتمانية وانشاء سجل للاموال المنقولة ليكون بديلا عن بنك الانماء الصناعي والقيام بزيارة الى العراق بهدف زيادة صادرات الاردن لهذا البلد الشقيق.

وبين رئيس غرفة صناعة عمان حاتم الحلواني ان الصناعة المحلية تشكل ربع الاقتصاد في الاردن حيث تطورت بشكل كبير في الاونة الاخيرة، داعيا الى حماية المنتج الاردني والتعامل العادل معه داخل الاسواق الاردنية.

وقال ان قوانين تشجيع الاستثمار افادت 80 بالمئة من المشروعات الصناعية خلال الخمس سنوات الماضية وان القطاع الصناعي يشغل ما يزيد على 49 بالمئة من العمالة الاردنية في القطاع الخاص.

واكد مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية عمر النعيرات ان المؤسسة تقوم بشراء 90 بالمئة من احتياجاتها من المصانع المحلية وتقوم بعمل فحوصات للتاكد من تطابق هذة المنتجات مع المواصفات العالمية،لافتا الى ان جميع بضائع المؤسسة تخضع للفحص ."بترا"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد