" Google" .. يضع صورة أم كلثوم على صفحته الرئيسية .. بمناسبة عيد ميلادها

mainThumb

04-05-2010 07:19 PM

وضع محرك البحث الشهير "غوغل - Google" صورة تذكارية للسيدة أم كلثوم بمناسبة مئة وستة أعوام على ولادتها في 4 أيار 1904، وطبقاً للمؤرخين الثقات فإن يوم 30 كانون الأول هو يوم ميلادها، أما تاريخ ميلادها المثبت في السجلات هو 4 أيار 1904 لأنه لم يكن هناك توثيق رسمي وشهادات ميلاد في ذلك الوقت لذا اعتمد تاريخ التسنين –طبياً– وهو 4 أيار 1904 تاريخاً لميلادها.



وولدت السيدة أم كلثوم في محافظة الدقهلية من ابن يدعى "ابراهيم البلتاجي" مؤذن قرية طماي الزهايرة، وكانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخاها خالد إبراهيم البلتاجي، وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها.


وتعتبر أم كلثوم من أشهر مطربي القرن الماضي الذين ذاع صيتهم عالمياً ونالت عدة جوائز وأوسمة من ملوك ورؤساء منها وسام النهضة من ملك الأردن عام ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس السوري الأسبق هاشم الأتاسي.
وفي عام 1954 تزوجت أم كلثوم من حسن السيد الحفناوي أحد أطبائها الذين تولوا علاجها واستمر الزواج حتى وفاتها.




وكان أخر ما غنته أم كلثوم أغنية (أوقاتى بتحلو معاك.. وحياتي بتكمل برضاك) وأثناء البروفات للأغنية وقعت صريعة لمرض التهاب الكلى، وسافرت إلى لندن للعلاج وكانت قبل سفرها قد طلبت من الشاعر صالح جودت أن يكتب أغنية بمناسبة نصر أكتوبر وبعد عودتها طلبت من الملحن رياض السنباطي تلحينها حتى تغنيها في عيد النصر لكنها توفيت قبل أن تؤديها وكانت الأغنية مطلعها (ياللى شبابك في جنود الله.. والحرب في قلوبهم صيام وصلاة).



في 22 كانون الثاني 1975 تصدرتْ أخبار مرض أم كلثوم الصحف وكانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم وعرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم.


وفي 3 شباط 1975 تلف ملامح عدم التصديق وجوه الجميع في القاهرة إثر اعلان نبأ وفاتها، وتندمج إذاعات الشرق الأوسط والبرنامج العام وصوت العرب في موجة واحدة لتعلن النبأ.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد