" الزلابية" حلويات رمضانية اختفت عن موائد الشهر الفضيل

mainThumb

22-08-2010 10:25 PM

كثير من الاكلات الشعبية والحلويات الرمضانية التي كانت سائدة في الاعوام السابقة اختفت عن موائد الاسر الاردنية في رمضان منذ وقت ومنها" الزلابية " التي تعد نوعا من انواع حلويات شهر رمضان جنبا الى جنب مع القطايف والعوامة.

وتعتبر طريقة اعداد حلويات الزلابية من اسهل الطرق مقارنة بغيرها من الحلويات اذ يكفي ان تعرف ان ربة البيت تنوي تحضير الخبز المنزلي سواء بالفرن او بالصاج لتتأكد من وجود حلويات الزلابية عقب تناول وجبة الافطار في رمضان اذ من المتعارف ان ربة المنزل تقوم بتخصيص جزء من عجينة الخبز لعمل الزلابية التي تعتبر حسب الكثير من العائلات حلويات مفيدة وذات طعم خاص لاسيما في هذا الشهر الفضيل.

ويتم تحضير الزلابية بطريقة سهلة للغاية اذ يتم تقطيع العجين اما الى كرات دائرية صغيرة او على شكل ارغفة صغيرة ويتم وضع العجين في الزيت حتى يستوي ومن ثم وضعه في صحون ورشه بالسكر والسمسم ويجوز تناوله باردا وساخنا.

ويرجع الكثير من مواطني محافظة المفرق سبب اختفاء حلويات الزلابية عن موائد الافطار في شهر رمضان المبارك الى عزوف الكثير من ربات المنازل عن تحضير العجين الخاص بتحضير الخبز المنزلي وتوجه غالبيتهن لشراء الخبز من الافران بشقيها العربي والافرنجي ما ادى الى اختفاء العامل الاساسي في تحضير حلويات الزلابية التي تعتبر الناتج الثاني بعد الخبز لخلطات العجين المنزلي في البيوت الاردنية.

وقال عدد منهم انهم كانوا يجلسون حول الفرن المنزلي في اثناء اعداد حلويات الزلابية جراء الرائحة الزكية لها ومنظرها الشهي والتي تعتبر حسب رأيهم من الحلويات العربية المفيدة والخالية من أية مواد او نكهات اضافية من شأنها ان تؤثر على صحة الانسان.

واشاروا الى ان زمن حلويات الزلابية ارتبط ارتباطا وثيقا بزمن الامهات والجدات لافتين الى ان هذا النوع من الحلويات ستصنف من ضمن الحلويات العربية النادرة المهددة بالانقراض.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد

بيان مفتي عُمان حول المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين يهز المواقع

العرموطي:الدولة قد تضطر إلى اتخاذ قرارات

الخصاونة يؤكد خلال لقائه عباس رفض الأردن لمحاولات تهجير الفلسطينيين

إربد .. 1043 طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي

وزير الخارجية ونظيره النرويجي يبحثان تطورات الأوضاع بغزة

مهم بشأن أعداد الطلبة المقبولين بتخصصي الطب وطب الأسنان

بحضور بايدن محتجون داعمون لغزة يهتفون: عار عليكم

الحاج توفيق رئيساً لنقابة تجار المواد الغذائية لدورة جديدة

الرئيس الفلسطيني يخشى من ترحيل أهل الضفة إلى الأردن

العربية لحماية الطبيعة تعيد مشتل بلدية غزة إلى العمل

ضبط اعتداءات على خطوط رئيسية لتزويد مزارع وبيع صهاريج

رئيس الوزراء يشارك بافتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض

العمل تؤكد أهمية الالتزام بمعايير وشروط السلامة والصحة المهنية

الاحتلال الإسرائيلي: سنعلق العملية في رفح لهذا السبب

البيطار: مركز زين مستمر بدعم المواهب الأردنية