الأمانة : نظام التسمية والترقيم يعزز ثقافة العنونة لدى المواطنين

mainThumb

30-08-2010 06:23 AM

تعتزم أمانة عمان العمل خلال الفترة المقبلة تثبيت نحو 750 عامود من الاعمدة الخاصة باسماء الشوارع في مواقع مختلفة من العاصمة ، وذلك ضمن مشروع نظام التسمية والترقيم لشوارع المدينة الذي شرعت في تطبيقه عام 2007 .


ويهدف النظام الجديد الى تعزيز المشهد الجمالي والحضاري لأحياء وشوارع العاصمة فضلا عن  نشر ثقافة العنونة لدى المواطنين تسهيلا للوصول الى العنوان والمكان المناسب دون عناء في مناطق العاصمة من خلال ذكر رقم البناء واسم الشارع .


ويقوم النظام على تثبيت اللوحات الجديدة لأسماء الشوارع على عامود  بشكل ماسورة بقطر 8.5 سم وارتفاع 3م عن سطح الأرض ، بحيث يشتمل كل عامود على 6 لـوحات موزعة على النحو الآتي : لوحات الـتـسـمـيــة باللغة العربية "وجهين عدد2" ، ولوحات التسمية باللغة الانجليزية " وجهين عدد2" ، إضافة إلى لوحات ترقيم المباني باللغة الانجليزية للاتجاه المطلوب "وجهين عدد2" .


وتأتي هذه الآلية لتتلاءم مع عملية وضع الأرقام النافرة على الأبنية الذي بدأت الأمانة بتطبيقه قبل ثلاث سنوات والتي استبدلت باللوحات المعدنية التي كانت تثبت على واجهات المباني . حيث تم خلال الشهريين الماضيين تثبيت نحو الف رقم نافر جديد على مباني سكنية وتجارية وصناعية .


يشار إلى أنه يتم ترقيم المباني ابتداء من اقرب نقطة إلى مركز المدينة بحيث تعطي المباني التي تقع على يمين السائر وظهره إلى المركز أو النواة أو العنصر الطبيعي الأرقام الزوجية المتسلسلة ابتداء من الرقم (2).


وبحسب النظام ، تعطى المباني التي تقع على يساره الأرقام الفردية ابتداء من رقم (1) حتى نهاية الطريق المسمى مهما بلغت الأرقام ثم يستأنف الترقيم وفقا للنهج نفسه في نهاية الطريق المسمى الذي يليه بدء من الرقمين (2 و1).


الى ذلك ، اطلقت امانة عمان منذ مطلع العام الحالي نحو 320 اسما جديدا على شوارع العاصمة شملت اسماء صحابة وشهداء واسماء شخصيات عامة بناء على ترشيح اللجان المحلية في مناطق امانة عمان الكبرى .


وتحرص امانة عمان على الوقوف على جميع الملاحظات التي قد ترد حول نظام التسمية والترقيم في سياق مواصلة العمل بمشروع التسمية والترقيم حسب الأسس والتعليمات المعتمدة للتسمية ، والتي يوافق على إطلاقها مجلس أمانة عمان على شوارع العاصمة . 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد