الجمارك تفوض 88 % من صلاحياتها لمراكزها

mainThumb

29-09-2010 01:57 AM

فوضت الجمارك الاردنية جميع الصلاحيات لمديري المراكز الجمركية بهدف تبسيط وتسهيل الاجراءات لمتلقي الخدمة ومعالجتها في مناطق الاختصاص دون الرجوع الى مركزية الادارة.

واصدر مدير عام الجمارك اللواء غالب الصرايرة تعليماته بتفويض اكثر من 88 بالمئة من الصلاحيات المخولة له إلى مديري المراكز الجمركية بالإعفاء على متن البيان الجمركي باستثناء التي نص عليها القانون والمخولة لوزير المالية ومدير عام الجمارك فقط.

وقال الصرايرة ان تفويض الصلاحيات ساعد في دفع عجلة العمل في المراكز الجمركية الى اكثر من 90 بالمئة مؤكدا ان الجمارك تسعى الى نقل جميع الصلاحيات المخولة الى المدير العام الى جميع المراكز الجمركية.

ودعا الوزارات والمؤسسات الحكومية العاملة في المراكز الحدودية الى التسريع في نقل الصلاحيات والتخلص من مركزية القرار لتسريع وتيرة العمل بشكل يلمسه المواطن والمستثمر على حد سواء.

وبين ان التفويض اكثر شمولا من إعادة التنظيم ويقوم على أساس نقل مسؤولية القرار من المركز الى وحدات العمل خصوصا في المناطق الحدودية، ولكن هذا التفويض يبقي المسؤولية في نهاية الامر للمركز.

واوضح ان التفويض يساعد في دفع سياسات التحرر الاقتصادي وتنمية الأسواق من خلال توفير السلع والخدمات بشكل كامل للسوق المحلية وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

واكد الصرايرة ان نقل الصلاحيات هي طرح للامركزية الإدارية لتحسين الخدمات وهي سياسة تفويض سلطة اتخاذ القرار إلى مديري المراكز الجمركية ،منوها بان اللامركزية تساعد في انتاج القرار من الأسفل إلى الأعلى.

واكد ان التفويض يهدف الى نقل مركزية القرار وتبسيط إجراءات تنفيذ الإعفاءات واختصار الجهد والوقت المستغرق لإنجاز المعاملات الجمركية على المستثمرين والمتعاملين مع الجمارك.

وبين ان نقل الصلاحيات سرع من عمليات نقل أو إدخال البضائع المستوردة للسوق المحلي او للتصنيع في المناطق الحرة والتخليص المحلي وتنظيم بيانات الترانزيت لمنتجات الشركات ،مشيرا الى انه تم إعفاء المشروعات الكبرى من الرسوم الجمركية استنادا للاتفاقيات الموقعة بين الاردن والدول الاخرى .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد