8 ملايين دينار حجم الانفاق على البحث العلمي في الاردن

mainThumb

01-11-2010 11:46 PM

قال مدير صندوق البحث العلمي في وزارة التعليم العالي الدكتور نصري الربضي ان الصندوق خلال السنتين الماضيتين أنفق ما يفوق 8 ملايين ونصف المليون دينار لدعم البحوث العلمية.


 واشار الى ان معدل الانفاق كان 100 ألف دينار للبحث الواحد، مبينا أن 60 بالمئة من الباحثين المتقدمين لدعم بحوثهم حصلوا على الدعم.


واضاف خلال استضافته في جامعة مؤتة اليوم الاثنين ضمن اللقاء الاكاديمي الاول ان البحث العلمي يقوم أساسا على قاعدة الإرادة السياسية مدعومة بالموارد المالية، ومن خلال هذه القاعدة نشأ صندوق البحث العلمي الذي ينهض بأهداف دعم البحوث العلمية وتشجيع المشاركة العلمية والبحثية وتوجيه البحوث العلمية نحو الموضوعات الأكثر حيوية وتلبية الحاجات الوطنية، اضافة الى التعاون والتواصل مع مراكز وهيئات الابحاث العربية والعالمية.


وقال الدكتور الربضي إن الابحاث في مجال العلوم الزراعية والطب سجلت اعلى نسبة دعم، تلتها العلوم الهندسية والعلوم الطبية والصيدلانية والعلوم الأساسية، في حين ان اعلى نسبة دعم مالية حصلت عليها أبحاث العلوم الهندسية، مشيرا الى ان جامعات الاردنية والتكنولوجيا واليرموك ومؤتة هي الأعلى في نسب المتقدمين للأبحاث على التوالي.


 واكد أن الأردن معني بتطوير ادواته البحثية ودعم الباحثين، ورفع رصيد هذا المنتج الوطني من الأبحاث ذات الأهمية والتي تلبي طموحنا الوطني وترتقي بقدراتنا.


 من جهته اشار نائب رئيس جامعة مؤتة للشؤون الاكاديمية الدكتور احمد بطاح الى اهمية البحث العلمي والإنفاق على مختلف العلوم خصوصا تلك التي تمد الإقتصاد الوطني بخلفية قوية للنمو وزيادة الإنتاجية.


واضاف ان المهارات ورأس المال متطلبان متلازمان لتحقيق النمو الاقتصادي الذي يدعم نفسه بنفسه في سبيل إنجازات تنموية مستدامة وتجربة ذاتية وطنية متطورة. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد