شغب الملاعب خطر يهدد المجتمع .. حسن المزايده

mainThumb

01-11-2019 08:45 PM

تعتبر ظاهرة شغب الملاعب في الملاعب الأردنية من الظواهر الخطيرة التي باتت تؤرق أجهزة الدولة والمجتمع في الوقت ذاته، رغم أنها تعتبر الأقل عنفًا وحدة مما هي عليه في الملاعب العربية والعالمية، إلى أنها أخذت تتزايد خلال السنوات الأخيرة، وتحديداً في ملاعب كرة القدم.
 
وباعتبار أن هذه اللعبة من الألعاب الشعبية الأولى على مستوى العالم ويحضرها جماهير كبيرة من معظم الطبقات المجتمعية في موقع واحد، ما يجعل مصاحبة هذه اللقاءات  بحدوث مشاحنات كلامية أو توتر عصبي لأي موقف طارئ أمر طبيعي لكنه قد يتطور، مؤديا في النهاية إلى حدوث شغب بين الجمهور أو بين الجمهور والقائمين على أعمال التنظيم داخل الملاعب سواء كانوا من المدنيين أو من أفراد الشرطة.
 
وقد ينتشر الشغب في كثير من الأحيان إلى أبعد من محيط الملاعب فيظهر في الشوارع ووسائل التواصل الأجتماعي عن طريق تراشق التهم والشتائم.
 
والأهم من ذلك هو تسييس الرياضة بسبب اعقتاد البعض أن الهزائم الرياضية هي هزائم للكرامة والأمة وعزتها القومية وسمعتها الوطنية حيث أصبحنا نسمع الاهازيج السياسية أكثر من الرياضية في ملاعبنا  وتمس في بعض الأحيان وحدتنا الوطنية والعربية والقومية والتي تجسدت في إحدى المباريات التي جرت مؤخرا والتي كادت أن تؤثر على علاقتنا مع دولة عربية شقيقة.
 
وباتت ظاهرة الشغب  من الظواهر السلوكية المنتشرة والتي تشمل العالم بأسره وتحتاج لوضع القوانين الرادعة بدلا من سياسة التصريحات والحلول الآنية التي لاتجدي نفعا مع ظاهرة خطيرة تتجدد في كل موسم . 
 
ويكمن علاج هذه الظاهرة، ببثّ الوعي بما يجب أن تكون عليه الرياضة، وتنبيه المشجعين إلى النتائج المأساويَّة التي قد تنجم عن هكذا تصرفات، ويجب أن يكون للمنابر، مثل: المدرسة، والمسجد، دور هام في ذلك وتوجيه محبب بدلا من استخدام القوة، وهناك واجب مضاعف على مسؤولي الفرق الرياضيَّة بمخاطبة المشجعين قبل وأثناء الذهاب لكل مباراة مع التشديد بكل قوَّة على هذه الناحية.
 
كما أن للإعلام دور عظيم في ذلك سواء كان أثناء تغطيته للمباريات، أو قبلها أو بعدها، وذلك بإبراز الروح الرياضيَّة التي يجب أن تسود في الملاعب، والتركيز على قيم الحبِّ والمؤاخاة كما لها دورا اساسيا ايضاً في القيام بهذه المهمة حيث يجب الابتعاد عن تأجيج الجماهير الرياضية، حتى تكون هناك ثقة كبيرة في الحكام، وان تهتم بشرح قواعد وأصول اللعبة وان تهتم بالعمل على نوعية وتثقيف الجمهور رياضي.
 

وللاتحاد الأردني لكرة القدم دور كبير أيضا من خلال الاهتمام برفع مستوى وكفاءة التحكيم وعقد دورات خاصة للإداريين و اللاعبين والمدربين على كيفية التعامل مع الجماهير وعدم اصدار أي اشارات مستفزة أو محرضة للجماهير وكيفية امتصاص غضب الجماهير، ونشر ثقافة التسامح والروح الرياضية والمصافحة قبل وبعد انتهاء المباريات وتنظيم المشجعين من قبل رابطة المشجعين الخاص بكل فريق والحث على تشجيع فرقهم بطريقة حضارية سلمية بعيدة عن الشغب والعنف. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد