ما هو العقد الإجتماعي ؟

mainThumb

19-04-2020 09:43 AM

السوسنة - العقد الإجتماعي(Social Contract) هو الاتفاق المُوقع بشكل مجازي او فعلي بين جهتين مثل: الفرد والمُجتمع، المرؤوس والرئيس، الحكومة والشعب. يتم تحديد بموجب ذلك الإتفاق، الحقوق والواجبات المفروضة والخاصّة بكل فئة، ظهر هذا المفهوم مع نشوء الحضارات القديمة وبداية الحياة البشرية، مما حَدا بالعقل البشري وضع اتفاقاً (عقد)، لتنظيم حياة الناس بصورة مجتمع وحكومة. ظهر المصطلح في فلسفات سقراط وأفلاطون، من ثم ظهر كـ "نظرية علمية"، عن طريق بعض علماء الإجتماع مثل: توماس هويز وجان لوك، وجان جوك روسو.

اقرأ أيضا:ما هي العادات الـ 7 الأكثر فعالية

يتم إطلاق هذا المفهوم على عدد من العادات والتقاليد والمُصطلحات، التي تنتمي للنظرية السياسية، حيث يُعتبر "العقد الإجتماعي"، إتفاقاً مُعينا بين مجموعة مُشتركة من الأشخاص الذين يشتركون في صياغة هذا العقد ووضع اُسسه.


نظرية العقد الإجتماعي:
هي مجموعة من الأسس والالتزامات والقواعد التي تتمحور حول الأخلاقيات، والتي تكون مرتبطة بالمجموعة لكي يُشكلّون المجتمع الذي تعيش فيه المجموعة، يتم الإتفاق بين أعضاء المجموعة الواحدة على تلك الالتزامات، جنباً إلى جنب مع إظهار وتحديد الأشكال التي يكون عليها مُحيطهم، يتعلّق مصطلح "العقد الاجتماعي" بشكل وثيق بالنظرية السياسية، والنظرية الأخلاقية، وقد تحفّظ عدد من الفلاسفة والمُفكرين على النظرية، منهم من اعتبرها غير مكتملة وينقصها الكثير، لتعبر بصورة شاملة عن الحياة الأخلاقية والسياسية التي نعيشها ، وخاصة في الفترة الأخيرة. نظرية العقد الإجتماعي، تلتف بصورة وثيقة حول موقف الأفراد من المجتمع الذين يعيشون فيه، والحكومة التي ترأسهم، بينما ما تُعرف بـ "النظرية السياسية التعاقدية العالمية"، ترتبط بحقوق الأفراد الخاصة.
كيف فسّر جان جاك روسو نظرية العقد الإجتماعي:

اقرأ أيضا:السحر

افترض كلّ من هوبز ولوك، في أن الحالة الأصلية (state of nature)، هي حالة مليئة بالظروف السيئة والصعوبات. على عكس ذلك، توقع روسو أن الناس كانوا في تلك الحالة يعيشون في اكتفاء وسلام تحت ظل المبادئ الأخلاقية.وحسب روسو فإن الإجتماع جاء كنتيجة لعوامل اقتصادية كالإختراعات، والتطور في وسائل الإنتاج وتقسيم العمل، الأمر الذي أنشأ مبادئ " جماهيرية" جديدة نتجت عن بعض المشاعر كالحسد والخجل والفخر، وحسب روسو فإن أهم هذه المبادئ هي "الملكية الخاصة"، حيث اعتبر بأن إيجاد هذه الفكرة، لحظة تَغيّر تاريخي مهم في مسيرة البشر.


حسب روسو، يعود سبب ظهور (الملكية الخاصة)، إلى ظهور مبادئ أخرى كالمنافسة وعدم المساواة، الأمر الذي أخرج الإنسانية عن حالتها الأصلية. وبسبب الملكية الخاصة، انقسم الناس إلى مُلّاك وعمال، الأمر الذي أدى لظهور الطبقات الإجتماعية، من ثم أدرك اصحاب تلك الأملاك أن من مصلحتهم قيام "حكومة"، لتحميهم من الذين لا يمتلكونها، ولكنهم يعتقدون أنهم يستطيعون الاستيلاء عليها بالقوة، من ثم تمّ تأسيس الحكومة من خلال "العقد" او الإتفاق الذي يُوفر الحماية والمساواة للجميع بلا استثناء. (العقد الإجتماعي: جان جاك روسو)

اقرأ أيضا:الرياضة السياسية