تقاليد صماء

mainThumb

10-10-2020 04:39 PM

" اتباع التقاليد لا يعني أن الأموات أحياء، بل أن الأحياء أموات  " ... مقولة تصوّر واقع حالنا اليوم حتى صرنا أشبه بدمى تحركها خيوط العادات والتقاليد والبعض وصل لمرحلة التجرد من أهم ميزة للإنسان وهي العقل ، لا أحد ينكر أنها جزء لا يتجزأ من موروث الأمة وحضارتها وتاريخها و شيٌ يُفتخر به .

لكن لكل حقبة متطلبات لا تناسب و ما تعارف عليه منذ القدم كما أنني أجزم أنّ بعضهم تلقنها ولقنها دون فهم وطبقها كدستور محكم بل أصرم وأشدّ حتى أصبح العزوف عنها جريمة يعاقب عليها الشخص من قبل مجتمعه وكأنه منبوذ ، توارثنا القيم الجميلة والعادات التي تميزنا ، توارثنا الأخلاق الحميدة وتوارثنا أيضاً ما هو غريب وغير مفهوم حتى اذا أقدمت على سؤال أحدهم لماذا وكيف يكون الجواب غالباً: "هذا ما ألفينا عليه آباءنا" ، هل هذا ما يُرضي فضولي كإنسان مفكّر !.

يا حبذا لو أننا نُغربل ما يقودنا لما فيه منفعة لنا عن تلك التي تجرُنا لما فيه انغلاق وقوقعة على الذات ، لنطلق عنان النفس لنتصرف كأُناسٍ يديرنا عقلنا وفطرتنا السليمة لا ما تم تلمذته عن جهل ، تاريخنا وعاداتنا وموروثنا غلب عليه صبغة ديننا الموصوف باليسر والذي جاء يناسب ويواكب كل زمان ومكان دعونا نتمسك بكل ما يطابق عقيدتنا ونترك خزعبلات الموروث فلا شيء أكثر إنصافاً منه .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد