الحصوات خطر يهدد الكلى .. إليك 5 خطوات لعلاجها

mainThumb

21-03-2021 05:02 PM

السوسنة- تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن، يشكل البول مصدرها، إذ تتبلور مكوّنة حصى صغيرة. قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الغولف.
 
ويتكون حوالي 80 % إلى 85 % من حصوات الكلى من الكالسيوم، فيما الباقي عبارة عن حصوات حمض اليوريك، والتي تتكون عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات درجة الحموضة في البول، وفق موقع "هارفارد هيلث".
 
أعراض حصى الكلى
 
في معظم الحالات، لا تظهر أعراض حصى الكلى، طالما بقيت الحصى في الكليتين، فإنها لا تسبب أي ألم. لكنها قد تسبب ظهور ألم مفاجئ وحاد عند تحركها إلى خارج الكليتين باتجاه المثانة. والنتيجة هي فترات من الألم الشديد، بما في ذلك ألم الخاصرة، وأحيانًا مع وجود دم في البول وغثيان وقيء. عندما تمر الحصوات عبر الحالب باتجاه المثانة، فإنها قد تسبب كثرة التبول، أو ضغط المثانة، أو الألم في الفخذ.
 
يقول الدكتور برايان إيسنر من جامعة "هارفارد": "إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فاستشر طبيب الرعاية الأولية»، مضيفاً: «من المحتمل أن يقوم بإجراء تحليل للبول وفحص بالموجات فوق الصوتية للكلى أو أشعة سينية على البطن أو الأشعة المقطعية للتأكد من أن حصوات الكلى هي مصدر الألم وتحديد حجمها وعددها".
 
ووفقاً لموقع «هارفارد هيلث»، في حال زاد الألم، فيمكن إزالته جراحيًا بإجراء يسمى تنظير الحالب، من خلال تمرير منظار داخلي صغير «جهاز به كاميرا فيديو مصغرة وأدوات في نهاية أنبوب طويل» إلى المثانة وأعلى الحالب أثناء التخدير العام، ويقوم الليزر بتفتيت الحصوات ثم إزالة الشظايا.
 
إليك بعض الخطوات للوقاية من حصوات الكلى:
 
• اشرب كمية كافية من الماء
 
وجد التحليل التلوي لعام 2015 من مؤسسة الكلى الوطنية أن الأشخاص الذين ينتجون 2 إلى 2.5 لتر من البول يوميًا، كانوا أقل عرضة بنسبة 50 % لتطوير حصوات الكلى من أولئك الذين ينتجون كميات أقل. ويستغرق حوالي 8 إلى 10 أكواب سعة 8 أونصات (حوالي 2 لترًا إجماليًا) من الماء يوميًا لإنتاج هذه الكمية.
 
• تجنب الأطعمة عالية الأكسالات
 
من الواضح أن مثل هذه الأطعمة، التي تشمل السبانخ والبنجر واللوز، ترفع مستويات الأكسالات في الجسم. ومع ذلك، لا بأس بكميات معتدلة من الأطعمة منخفضة الأكسالات، مثل الشوكولاتة والتوت.
 
• استمتع ببعض الليمون
 
يرتبط السيترات، وهو ملح في حامض الستريك، بالكالسيوم ويساعد على منع تكوّن الحصوات. يقول الدكتور إيسنر: "أظهرت الدراسات أن شرب نصف كوب من عصير الليمون المركز المخفف بالماء كل يوم، أو عصير ليمونتين، يمكن أن يزيد من سترات البول ومن المحتمل أن يقلل من مخاطر حصوات الكلى".
 
• راقب الصوديوم
 
يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الصوديوم إلى تحفيز حصوات الكلى، لأنه يزيد من كمية الكالسيوم في البول.
 
وتنصح الإرشادات الفيدرالية الحد من إجمالي مدخول الصوديوم اليومي إلى 2300 ملليغرام (ملغ). إذا كان الصوديوم قد ساهم في تكوين حصوات الكلى في الماضي، فحاول تقليل الصوديوم اليومي إلى 1500.
 
• قلل من البروتين الحيواني
 
يزيد تناول الكثير من البروتين الحيواني، مثل اللحوم والبيض والمأكولات البحرية، من مستوى حمض اليوريك. إذا كنت عرضة للحصوات، فقلل من تناول اللحوم يوميًا بكمية لا تزيد عن حزمة أوراق اللعب.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد