مراحل سرطان القولون والمستقيم وعلاجه

mainThumb

01-09-2021 08:27 AM

عمان – السوسنة - يعتبر سرطان القولون من الأمراض الواسعة الانتشار والخطرة في الوقت ذاته ، وعند تشخيص المرض يجب تحديد المرحلة التي يمر فيها المريض ، يطلق الأطباء على هذا التدريج ، و التدريج هو عملية تحديد مدى انتشار الورم خارج موقعه الأصلي ،  قد لا يرتبط التدريج بحجم الورم ، و قرارات العلاج تعتمد على مرحلة الورم ، ويمر سرطان القولون بالمراحل التالية :  
المرحلة 0 -   يتم العثور على السرطان فقط في البطانة الداخلية للمستقيم أو القولون.
المرحلة الأولى - في هذه المرحلة  لم ينتشر السرطان خارج الجدار الداخلي للمستقيم أو القولون.
المرحلة الثانية - انتشر السرطان في طبقة العضلات في المستقيم أو القولون.
المرحلة الثالثة - انتشر السرطان إلى عقدة ليمفاوية واحدة على الأقل في المنطقة.
المرحلة الرابعة - انتشر السرطان إلى أماكن بعيدة في الجسم ، مثل العظام أو الكبد أو الرئتين. هذه المرحلة لا تعتمد على مدى اختراق الورم أو انتشار السرطان إلى العقد اللمفية بالقرب من الورم.
المراحل المتقدمة تعني أن السرطان أكثر خطورة ويكون أسوأ من المتوقع ، والمرضى الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم المرحلة الأولى لديهم معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات ، أي  74 ٪ ، في حين أن هذا المعدل ينخفض إلى 6 ٪ لأورام المرحلة الرابعة.
باستثناء الحالات المتقدمة جدًا ، يتم علاج سرطان القولون والمستقيم عادة عن طريق إزالة الورم والأنسجة المحيطة جراحيًا،و الجراحة لديها نسبة شفاء عالية جدا لأورام المرحلة المبكرة،و بالنسبة للأورام المتقدمة التي تنتشر خارج القولون ، فإن الجراحة لا تعالج الحالة عادة ، ولكن إزالة الأورام الكبيرة قد تقلل الأعراض.
 
علاج سرطان القولون والمستقيم المتقدم
يمكن في بعض الأحيان أن يشفى من سرطان القولون والمستقيم الذي انتشر في العقد الليمفاوية (المرحلة الثالثة)،و في هذه الحالة ، يتكون العلاج عادة من الجراحة والعلاج الكيميائي لسرطان القولون.
و في حالات سرطان المستقيم ، يضاف العلاج الإشعاعي قبل الجراحة وبعدها في الحالات الأكثر تقدمًا يصعب علاج السرطان الذي يعود بعد العلاج أو الانتشار إلى الأعضاء الأخرى ، ويصعب علاجه ، لكن العلاجات قد تخفف الأعراض وتطيل الحياة.
- التعامل مع العلاج الكيميائي
أدوية العلاج الكيميائي الحديثة أقل عرضة للتسبب في الغثيان والآثار الجانبية الأخرى المزعجة من الأدوية القديمة ، وهناك أدوية متوفرة أيضا للمساعدة في السيطرة على هذه الآثار الجانبية،و تجري التجارب السريرية دائمًا لتطوير أدوية علاج كيميائي أفضل وأكثر قبولًا.
- الترددات اللاسلكية
الاجتثاث عن طريق الترددات الراديوية (RFA) هو نوع من علاج السرطان الذي يستخدم الحرارة لتدمير أنسجة الورم ، و يستخدم التصوير المقطعي المحوسب لتوجيه إدخال جهاز يشبه الإبرة إلى الورم ، والذي يتم من خلاله تطبيق الحرارة الشديدة. 
يمكن أن يكون RFA خيارًا لتدمير الأورام التي لا يمكن إزالتها عن طريق الجراحة في المرضى الذين لديهم عدد قليل من الأورام المنتشرة في الكبد التي لا يمكن إزالتها عن طريق الجراحة ، ويتم الجمع بين العلاج الكيميائي في بعض الأحيان مع RFA لتدمير الأورام.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد