الاردن ينفق مليار ونصف المليار دينار على القطاع الصحي

mainThumb

23-07-2011 11:13 PM

اكد وزير الصحة الدكتور عبداللطيف الوريكات ان الأردن ينفق على القطاع الصحي نحو مليار ونصف المليار دينار تشكل 5ر9 بالمئة من الدخل القومي الإجمالي.

وقال وزير الصحة في حديث مع الصحفيين عقده السبت حول القضايا الصحية واولويات الوزارة في المرحلة المقبلة ان موازنة الوزارة تبلغ أكثر من نصف مليار دينار سنويا وتشكل نحو 8 بالمئة من موازنة الدولة ينفق منها على الرعاية الصحية الثانوية نحو 80 بالمئة وعلى الرعاية الصحية الأولية نحو 20 بالمئة.

وأضاف ان الأردن حقق خلال السنوات الأخيرة تقدما صحيا تظهره المؤشرات الصحية كانخفاض معدل وفيات الأمهات والأطفال وارتفاع معدل العمر المتوقع عند الولادة والحفاظ على الأردن خال من شلل الأطفال منذ عام 1992 ومن كزاز حديثي الولادة منذ عام 1995 وعدم تسجيل أي حالة دفتيريا منذ أكثر من خمسة عشر عاما فيما بات القضاء على الحصبة وشيكا.

وبين الدكتور وريكات ان الوزارة تقدم خدماتها الصحية من خلال 693 مركزا صحيا شاملا وأوليا وفرعيا تشتمل على 432 مركزا للأمومة والطفولة 396 عيادة أسنان إضافة إلى وجود 12 مركزا للأمراض الصدرية و 33 مستشفى منها المتخصص بأمراض النسائية والتوليد والأطفال والصحة النفسية.

واشار الى انه يقع على كاهل الوزارة العبء الصحي الأكبر إذ تشكل مستشفياتها ثلث عدد المستشفيات في المملكة البالغة 104 مستشفيات يصل عدد أسرتها إلى 12 ألف سرير منها 4373 سريرا في مستشفيات الوزارة يضاف إليها نحو 500 سرير في مستشفى المركز الوطني للصحة النفسية ومستشفى الكرامة والمركز الوطني لتأهيل المدمنين وتشكل أسرة الوزارة 37 بالمئة من أسرة المستشفيات في المملكة.

ولفت الدكتور وريكات الى ما تظهره الأرقام الإحصائية الواردة في التقرير السنوي للوزارة للعام 2010 ومدى العبء الذي تتحمله إذ راجع نحو 11 مليون مريض مراكزها الصحية فيما راجع العيادات الخارجية في مستشفيات الوزارة أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون مريض وراجع أقسام الإسعاف والطوارئ نحو أكثر من مليونين وثلاثمائة وأربعة وخمسين مراجعا نسبة الحالات الطارئة منها 38 بالمئة فقط و 62 بالمئة حالات غير طارئة .

وقال ان الوزارة تركز في استراتجييها الصحية للأعوام المقبلة على جملة من القضايا على صعيد الرعاية الصحية الأولية من أبرزها إدماج الصحة النفسية في هذا المستوى من الرعاية من خلال المراكز الصحية التي تم لغاية الان تدريب ( 60) طبيبا عاما فيها في مجال الصحة النفسية وتم افتتاح ثلاث عيادات صحة نفسية مجتمعية في محافظات عمان والزرقاء واربد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبدعمها الفني في إطار خطة الدمج وتجري الاستعدادات لافتتاح عيادات مماثلة في محافظات أخرى . يذكر أن منظمة الصحة العالمية اختارت ست دول حول العالم من ضمنها الأردن لتنفيذ مشروع سد الفجوة في مجال الصحة النفسية وإدماج خدماتها في الرعاية الصحية الأولية.

واكد وريكات اهتمام الوزارة في استراتيجيتها للأعوام المقبلة بالأمراض غير السارية (أمراض القلب والسكري وضغط الدم والسرطان) التي يتزايد انتشارها وتحمل المجتمع والدولة أعباء اجتماعية واقتصادية ثقيلة إذ تصل تكلفة تشخيص أمراض السكري وضغط الدم والكولسترول وعلاجها إلى زهاء 600 مليون دينار سنويا.

وقال ان الوزارة تركز في استراتيجيتها على الوقاية من الأمراض المزمنة عبر تغيير المفاهيم والسلوكيات الصحية الخاطئة المرتبطة بعوامل الخطورة الرئيسة لهذه الأمراض المتمثلة في التدخين والكحول وزيادة الوزن والسمنة وقلة النشاط البدني وعدم الكشف المبكر عن أمراض السكري وضغط الدم وزيادة الكوليسترول والدهون.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد