72 مليون دينار أرباح بنك الإسكان قبل الضّريبة للنّصف الأوّل من عام 2011

mainThumb

31-07-2011 05:03 PM

قال الدّكتور ميشيل مارتو / رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان أنّ البنك حقّق خلال النّصف الأول من عام 2011 أرباحاً " بعد المخصصات وقبل الضريبة " مقدارها (72) مليون دينار، مقارنة مع (67) مليون دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي ، أي بنموّ نسبته (7%) . كما بلغت الأرباح الصّافيــة "بعد المخصّصات وبعد الضريبة " ( 54,4) مليون دينار ،  مُقارنةً مع ( 48,9) مليون دينار في الفترة المماثلة ، أي بزيادة نسبتها (11,2%) . هذا علماً بأنّه قد تمّ استدراك المخصّصات بموجب تعليمات البنك المركزي الأردني .

وقد أظهرت البيانات المالية في 30/6/2011 زيادة مجموع الموجودات بنسبة (7%) مقارنةً مع النّصف الاوّل من العام السّابق ، لتصل إلى (6,6) مليار دينار . وزادت أرصدة ودائع العُملاء عن الفترة المماثلة بمبلغ (84) مليون دينار لتصل إلى (4.6) مليار دينار. وارتفع حجم محفظة التّسهيلات الائتمانية عن الفترة المماثلة بمبلغ ( 226) مليون دينار، لتصل إلى (2,8) مليار دينار ، علماً بأن هذه النتائج أوّلية وغير موافق عليها "بعد" من البنك المركزي الأردني .

وفي مجال تواجد البنك الخارجي بيّن الدكتور مارتو أنّ نتائج فروع  البنك الخارجيّة في كلّ من البحرين وفلسطين ، ونتائج البنوك التّابعة وهي"المصرف الدولي للتجارة والتمويل/ سورية وبنك الاسكان للتجارة والتمويل/ الجزائر وبنك الأردن الدولي JIB / لندن " ، قد حقّقت خلال هذه الفترة نموّاً جيداً في الأرباح والودائع والقروض والتّسهيلات الائتمانية مقارنةً مع الفترة الماثلة في العام الماضي.

أمّا في مجال التوسّع الداخلي في الأردن ، فقد ارتفع عدد الفروع العاملة في الأردن ليصبح (112) فرعاً. ويساند هذه الفروع في تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية  للعملاء (196) جهاز صراف آلي، وبهذا الوضع يبقى البنك متصدّراً  القطاع المصرفي في الأردن بعدد الفروع وعدد أجهزة الصرّاف الآلي.

وبهذه المناسبة أكّد الدكتور مارتو على الاعتزاز بقوّة الملاءة المالية ومتانة القاعدة الرّأسمالية للبنك ، وسلامة وجودة المحافظ الائتمانية والاستثمارية لديه . حيث يعتمد البنك في تحقيق ذلك على التّخطيط الواعي للظروف ذات العلاقة داخلياً وخارجياً ، والذي يأخذ بالحسبان ضرورة التّنويع في مصادر الأموال، وإعادة توظيفها في استثمارات آمنة وذات عائد مجزي ، مع تطوير وسائل تقديم الخدمات بما يضمن استمرار تنوّعها والارتقاء بمستوياتها.

وختاماً أشاد الدكتور مارتو بدور البنك المركزي الاردني بالمحافظة على سلامة ومتانة النّظام المصرفي في الأردن ، كما نوّه بالتّقدير إلى دوْر مجلس الادارة المتعاون والدّاعم لمسيرة البنك  ، وإلى الاعتزاز بالادارة التنفيذية "إدارةً عُليا وموظّفين من كلّ المستويات " ،  كما أكّد على حرص البنك بالمحافظة على العلاقات الممتازة مع العملاء مودعين ومقترضين . متوقّعاً تحقيق نتائج أفضل في النّصف الثّاني من هذا العام . 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد