اولى شحنات النفط العراقي وصلت الاردن اليوم

mainThumb

29-09-2007 12:00 AM

السوسنة - بترا - وصلت الى الحدود الاردنية اليوم الجمعة ثماني شاحنات محملة بالنفط العراقي هي الشحنة الاولى في اطار اتفاقية وقعها الجانبان العام الماضي. وقال الناطق الاعلامي باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية ماهر الشوابكة لوكالة الانباء الاردنية ان ثماني شاحنات محملة بالنفط بدات اليوم تفريغ حمولتها في صهاريج اردنية في المنطقة المخصصة لهذه الغاية بين البلدين تمهيدا لنقلها الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء.
واضاف الشوابكة ان الجانب العراقي ابلغ الجهات الاردنية المعنية ان 166 شاحنة انطلقت من كركوك محملة بالنفط حتى الرابع والعشرين من شهر ايلول الحالي في طريقها للاردن, مشيرا الى ان التاخير في وصول الشحنات التي جرى الحديث عنها خلال الايام الماضية جاء لاسباب فنية.
وعن كميات النفط المتوقع استيرادها قال الشوابكة ان الاتفاق ينص على كميات ترتفع تدريجيا من 10 الاف برميل الى 100 الف برميل يوميا.
واشار الشوابكة الى ان شحنات النفط التي بدات الوصول الى المملكة اليوم هي من نفط كركوك وتنقل على متن صهاريج عراقية حتى الحدود بين البلدين ومن ثم يعاد تحميلها في صهاريج اردنية مشيرا الى ان الصهاريج في الجانبين تتبع شركة النقل البري الاردنية العراقية.
وكان الاردن والعراق وقعا خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت العام الماضي للعراق اتفاقية يزود العراق الاردن بموجبها بالنفط.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد