ما حكم الوضوء بالماء البارد؟

mainThumb

09-02-2022 04:37 PM

السوسنة - يعتبر الوضوء رمز للطهارة للمسلم، ولذلك نرى السيدة نفيسة رضي الله تعالى عنها لما انتقل الإمام الشافعي قالت وهي تمدحه غاية المدح: «رحم الله الشافعي كان يُحسن الوضوء»، حيث ينال المسلم محبة الله تعالى، «إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ»،  كما إن الوضوء بالماء باردًا في فصل الشتاء له أجر عظيم وثواب جزيل للمتوضئ.

أجاب الشيخ عبد اللطيف عبد الغني حمزة، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، على السؤال الذي يشغل بال البعض حول حكم ترك الوضوء لمن يتضرر من استعمال الماء البارد؟، وقال: ما دام الشخص يتضرر من استعمال الماء البارد في وضوئه بسبب مرض ما يعاني منه، أو كان الماء البارد يزيد مرضه أو يؤخر شفاءه بناء على ارشادات طبيب ثقة، فله أن يخفف من برودة الماء بتدفئته، حتى يتيسر له استعماله، فإن لم يتيسر له ذلك جاز له أن يمسح وجهه ويديه بالتراب الطاهر تيممًا.

وعلى جانب آخر، هناك عدة أسئلة حول الوضوء التي يطرحها البعض، من بينها سؤال هل التحدث أثناء الوضوء يبطله؟ ليرد الشيخ محمود شلبي، من خلال مقطع فيديو عبر القناة الرسمية للدار على موقع يوتيوب، قائلا ان الكلام أثناء الوضوء لا يبطله، ويبقى الوضوء صحيح، لكن يعتبر الكلام أثناء الوضوء مكروه، حسب رأي الفقهاء، أي ان عدم الكلام أفضل لكن لو تكلم فالوضوء صحيح وتصح الصلاة به.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد