بورصة عمان مهيأة للعضوية الكاملة في الاتحاد الدولي للبورصات

mainThumb

22-08-2007 12:00 AM

زار وفد الاتحاد الدولي للبورصات/دبليو اف اي/ بورصة عمان اليوم للاطلاع على مدى التزامها بتطبيق المبادئ الدولية في مجال أسواق الأوراق المالية وذلك ضمن إطار إجراءات الاتحاد قبل منح العضوية الكاملة لأي بورصة في الاتحاد الدولي.
والتقى الوفد الذي يضم في عضويته السكرتير العام للاتحاد توماس كرانتس والمدير التنفيذي لسلطة تنظيم صناعة الأوراق المالية الأميركية ستيفن بولنسكي ونائب رئيس مجلس إدارة بورصة إسطنبول إيريل سيرن بحكم منصبه سكرتيرا لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية مسؤولي مؤسسات سوق رأس المال.
وقال الدكتور بسام الساكت خلال لقائه أعضاء وفد الاتحاد الدولي للبورصات أن سوق رأس المال الأردني تمكن خلال السنوات الأخيرة من تحقيق تطور نوعي وكمي وتقني جعلته في مقدمة الأسواق المالية في المنطقة مشيرا الى ان هيئة الأوراق المالية هي جهة منتخبة لها مواقع تنفيذية مرموقة في هيئات الرقابة العربية حيث ترأس مجلسها واتحادها كما أنها عضو في لجان منظمة الرقابة على أسواق المال الدولية IOSCO وقد تمكنت بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة من تعزيز قدراتها الفنية والرقابية لتوفير سوق عادلة وشفافة للمستثمر المحلي والدولي.
وقد قطعت البورصة الشوط الأول في قبولها عضواً مشاركاً في الاتحاد الدولي للبورصات العالمية والفرصة الآن مهيأة لقبولها عضوا كاملا في الاتحاد.
وقدم المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف شرحا مفصلا عن التطورات الحديثة في بورصة عمان والإجراءات التي اتخذتها البورصة لتلبية المتطلبات العالمية وتوفير بيئة تشريعية وتقنية ملائمة جعلت من بورصة عمان سوقا جاذبة للاستثمارات العربية والأجنبية والتي أصبحت تشكل تلك الاستثمارات أكثر من 46 بالمائة من مجمل القيمة السوقية للبورصة.
كما قدم المدير التنفيذي لمركز الإيداع سمير جرادات شرحا مفصلا عن آخر التطورات في مركز إيداع الأوراق المالية.
يشار الى ان الاتحاد الدولي للبورصات يضم في عضويته 57 بورصة من مختلف مناطق العالم تشكل نحو97 بالمائة من رأس المال السوقي في أسواق المال على مستوى العالم .ومن أبرز هذه البورصات بورصة نيويورك ونازداك وبورصة لندن ويورونكست وبورصة أومكس إلى غير ذلك من البورصات الكبرى.
ويعتبر نجاح بورصة عمان بانضمامها لعضوية الاتحاد الكاملة شهادة واعترافا دوليا بوصول سوق رأس المال وبورصة عمان إلى مستوى متطور تشريعيا ورقابيا وتقنيا.
ومن المنتظر أن يجري الاتحاد الدولي للبورصات تصويتا على قبول العضوية الكاملة لبورصة عمان في اجتماعه المقبل في منتصف شهر تشرين أول المقبل بمدينة شنغهاي في الصين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد