لماذا ترتدي العروس فستان زفاف أبيض؟ معلومات مدهشة

mainThumb

05-07-2022 07:59 PM

السوسنة - فستان الزفاف هو الرداء الذي تلبسه العروس في زفافها، ويختلف اللون والتصميم ومظاهر الاحتفال تبعا لإختلاف المجتمعات، والدين، والثقافة والعادات والتقاليد لكل أسره، حيث كان الكثير من مراسيم الزفاف تتبع السياسة وتمثل موقفا سياسيا، خصوصا بين العوائل النبيلة والمجتمعات الراقية، لذلك أصبحت العروس ترتدي فستان زفاف يُعبر عن عائلتها، فكانت العروس التي تنحدر من عائلة غنية تميل لاختيار ملابس مصنوعة خصيصا للمناسبة.كالفرو والحرير، بينما العروس الأقل ئراء ترتدي فستان زفاف أكثر بساطة.

يعتبر لون فستان الزفاف الأبيض هو الاكثر شيوعا في أغلب الدول، ويرجع اختيار اللون الأبيض إلى ارتداء ماري ملكة اسكتلندا لبدلة بيضاء في زواجها الأول من فارنسس دوفن ملك فرنسا عام 1559، لأنه كان اللون المفضل لديها، رغم ان الأبيض كان يلبس في المآتم عند الفرنسيين حينها، لكن تاريخيا تعتبر فيليبا الإنجليزية أول أميرة في التاريخ ترتدي البدلة البيضاء في زفاف ملكي وارتدت قبعة بيضاء من الحرير.

كما ان الملكة فكتوريا من البيرت، اختارت اللون الأبيض لكي تظهر التطريزات التي تملكها، وبعد ان تم نشر لوحة زفافها وهي ترتدي البدلة البيضاء، بدأت كثير من السيدات تختار اللون الأبيض اقتداءً بها، ولم يصبح اللون الأبيض خيارا اجتماعيا حتى عام 1840 بعد زواج.

وكتبت المؤرخة جوليا بيرد، ان الملكة فكتوريا جعلت اللون الأبيض يحظى بشعبية كبيرة،  رغم انها لم تكن أول من ارتدى فستان زفاف أبيض، وبعد حفل زفافها أصبح الدانتيل الأبيض واحداً من أهم الاتجاهات العالمية في ملابس الزفاف.

ولفستان الزفاف الأبيض عدة دلالات منها الصفاء والنقاء، ويرتبط في الذاكرة بالفرح، ويجعل العروس تبدو كالملاك أو الأميرة، ، وفي بعض الثقافات يرتبط هذا اللون بالأطباء وملائكة الرحمة، وغالباً ما يستخدم لنقل الإحساس بالنظافة والهدوء والسكينة.

والبعض يرجع اختيار اللون الأبيض لفستان الزفاف، على أنه استسلام للحب وتوديع لحياة العزوبية، عملا بتقليد قديم أثناء حروب القبائل التي تريد الاستسلام ترفع راية بيضاء، وانتقل هذا التقليد إلى الزواج، وبذلك أصبح اللون الأبيض سائدا لمعظم فساتين الزفاف مع تعدد أغراض وأهداف ارتدائه.

وهكذا ظل اللون الأبيض هو المتربع على عرش الموضة دائما في أغلب البلدان العربية والأجنبية، رغم ان بعض الدول والمناطق لا ترتدى فيها العروس بحفل زفافها فستانا باللون الأبيض، حيث يعد اللون الأحمر هو السائد في بلدان متعددة كالصين والهند وفيتنام، لأنه لون الحظ الجيد والتفاؤل.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد