تقنية جديدة تكشف اضطراباتك النفسية

mainThumb

08-08-2022 11:55 AM

السوسنة - طور باحثون ألمان تقنية ذكاء اصطناعي، تستيطع تحديد الاضطرابات النفسية، بناءً على تعبيرات الوجه.

وللبرنامج القدرة على التمييز بشكل صحيح بين حالات الإصابة بالاكتئاب والفصام، كما يتمكن من تحديد الأشخاص السليمين من المصابين باختلالات النفسية، إضافة لدرجة تأثر المريض بالمرض.

وقارن الباحثون بين صورتين لنفس الشخص، حاولوا من خلالها تبيان الفرق، بين تعابير وجه من يعانون من اضطرابات نفسية، وتعابير وجه نظرائهم المتزنين، ولاحظوا أن فئة المجموعة الأولى، يميلون لتسديد النظرات الحادة، ورفع حواجبهم، دوناً عن وجناتهم المتدلية، ووجوههم أو شفاههم المتورمة.

ووُسِمت الدراسة بـ "وجه الاضطرابات العاطفية"، وكان 8 باحثين من مجموعات واسعة من قطاعات بحثية طبية، شاركوا بها، وتم نشرها بقسم أبحاث الحاسوب ونماذج التعرف بجامعة "كورنيل" (Cornell) الأميركية.

وحتى الآن، تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتسهيل التشخيص الرئيسي، عن طريق ما يمكن أن تنبئَ به أمارات الوجه، من اختلالات نفسية، كما أن التقنية ستتابع بسهولة مدى تقدم الحالة في العلاج.

وسُمّيت التقنية بـ "أوبتو إلكترونيك إينسفالوغرافي"، وهي طريقة لا يحتاج فيها الطبيب للتواصل مع المريض مباشرة، عن طريق تقنية تصوير الأشعة، أو استخدام الحساسات الموضعية، وإنما يكفيه تحليل صورة الوجه، لتقييم الحالة العقلية.

وتم جمع البيانات من 100 مريض بمستشفى آخن الألماني، رفقة مجموعة مراقبة من 50 شخصاً سليمين. وكان من بين المرضى 65 مصاباً بالاكتئاب 35 مصاباً بالفصام.

ويتمنى الباحثون اعتماد التقنية وانتشارها، متوقعين إحداثها ثورة في المجال الطبي بشكل عام، والمجال النفسي بشكل خاص.

   إقرأ أيضاً :