أطعمة غير صحية للأطفال

mainThumb

10-08-2022 03:44 PM

السوسنة - الأكل الصحي للأطفال مهم للنمو السليم والتطور. هناك اعتقاد شائع بأن الطعام الصحي ليس لذيذًا وأن الطعام غير الصحي لذيذ المذاق. الأطعمة التي تعتبر غير صحية بشكل عام هي البيتزا والبرغر والأطعمة المقلية والعصائر المعبأة.

الأمر غير متعلق بالأطعمة بحد ذاتها، وإنما بمحتوياتها :

1- السكريات البسيطة :

تُضاف السكريات البسيطة كنكهات للفواكه المعلبة / الأطعمة. قد يؤدي الإفراط في تناول العصير المعلب أو السكر البسيط إلى إصابة الجسم بالجفاف ، وتقليل حركة الأمعاء ، والأهم من ذلك زيادة الوزن. كما أنها تؤثر سلبًا على صحة أسنان الأطفال مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

2- الصوديوم (ملح عادي) :

الأطعمة السريعة المجمدة ، مثل البيتزا المجمدة أو الإضافات المستخدمة للبيتزا أو اللحوم ، تقلل من القيمة الغذائية حيث يتم إضافة الكثير من الصوديوم في أشكال مختلفة أثناء المعالجة. يؤدي الصوديوم الزائد إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في أنسجة الجسم مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم.

3- الدقيق مكرر :

يحتوي الدقيق المكرر على نسبة ضئيلة من الألياف وهو عبارة عن كربوهيدرات بسيطة يتم امتصاصها بسهولة مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة وزن الجسم.

4- الدهون :

الدهون جزء أساسي من نظامنا الغذائي مثل البروتينات والكربوهيدرات، وهو الوقود لاحتياجات الجسم من الطاقة. تعتمد العديد من وظائف الجسم على وجود الدهون. هناك فيتامينات معينة (فيتامين أ ، د ، هـ) تذوب الدهون ويتم امتصاصها بشكل أفضل بالزيت.

هناك نوعان من الدهون غير الصحية - الدهون المشبعة التي يجب استخدامها باعتدال ، والدهون المتحولة التي يجب تجنبها. معظم الدهون المشبعة عبارة عن منتجات حيوانية موجودة في منتجات الألبان وقطع دهنية من لحم البقر ولحم الضأن. كثرة الدهون المشبعة تزيد من الكوليسترول الضار مثل (الدهون منخفضة الكثافة).

تظهر الدهون المتحولة في الزيوت النباتية المهدرجة جزئيًا. إنها أسوأ الدهون لأنها تؤدي إلى زيادة الدهون منخفضة الكثافة، وكذلك قمع (الكوليسترول الجيد). كما أنها تزيد من الدهون الثلاثية في الجسم.

5- الحبوب المصنعة أو الأطعمة الجاهزة للأكل :

أثناء تحويل المنتجات الغذائية الطبيعية ، يمكن تدمير العديد من العناصر الغذائية أو إزالتها. يمكن أن يؤدي تسخين الطعام أو تجفيفه إلى تدمير بعض الفيتامينات والرطوبة في الطعام ، وخاصة فيتامين "ب" و "ج" لكونهما حساسين للحرارة. قد يؤدي تقشير الطبقة الخارجية من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة إلى إزالة العناصر الغذائية والألياف النباتية. ألواح الحبوب والمكسرات المنكهة والمغلفة والوجبات الجاهزة للميكروويف والمعكرونة سريعة التحضير هي بعض الأطعمة الجاهزة للأكل. يتم أيضًا إضافة المحليات الصناعية والمواد الحافظة أثناء معالجة العديد من الأطعمة لتحسين المذاق وجعلها ركنًا جذابًا في المتاجر الكبرى.

لا يمكن أن تكون جميع الأطعمة المصنعة اختيارًا سيئًا. تحتاج بعض الأطعمة إلى معالجة لجعلها آمنة ، مثل الحليب الذي يحتاج إلى المعالجة لإزالة البكتيريا الضارة.

6- المشروبات الغازية :

وتشمل هذه المشروبات التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون والمحليات ومحسنات الطعم.

السكر المضاف الأكثر شيوعًا هو سكر المائدة أو السكروز (نوع من الكربوهيدرات البسيطة)، يتم الجمع بين عدد قليل من المشروبات الغازية وحمض الفوسفوريك كمُحسِّن لطعم المشروبات الغازية، وهذا يتعارض مع امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى نقص الكالسيوم ، ويؤدي إلى حدوث كسور متكررة.

يتفاعل التركيز العالي من الكربوهيدرات البسيطة مع بكتيريا الفم مما يؤدي إلى التخمر لإنتاج الأحماض التي تذوب أو تآكل مينا الأسنان وتحفز تسوس الأسنان.

السعرات الحرارية الفارغة التي لا تحتوي على أي قيمة غذائية مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالسمنة، ومشاكل متلازمة التمثيل الغذائي الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري مع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تحتوي على مادة الكافيين التي تسبب الإدمان وتؤدي إلى اضطرابات القلق.

7- العلكة :

العلكة لا يمكن هضمها، وعند بلعهها قد تبقى في المعدة لسنوات.

تتكون العلكة من المحليات والمنكهات والمواد الحافظة، ويرتبط الاستخدام المنتظم للعلكة بالصداع وألم الفكين، كما يمكن أن يؤدي مضغ العلكة الخالية من السكر إلى أعراض الجهاز الهضمي لدى الأطفال الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (متلازمة الأمعاء الالتهابية) وتسوس الأسنان أيضًا.

   إقرأ أيضاً :