دراسة حديثة: قلة النوم تجعلنا أكثر أنانية

mainThumb

28-08-2022 02:17 PM

السوسنة - أكدت دراسة حديثة على أنّ هناك تأثيراً مختلفاً لقلة النوم غير التاثيرات السلبية على الجسم، والتي متعارف عليها في العادة.
وبحسب دراسة أجرتها جامعة بيركلي الأمريكية ، فهناك علاقة بين عدد ساعات النوم ومستوى الكرم والسخاء لدى الأشخاص.
وقامت الدراسة باختبار قدرة الأشخاص على العطاء والكرم بثلاث طرق مختلفة.
وفي الأولى، تم حرمان 21 متطوعًا من النوم لمدة 24 ساعة، ثم سألوهم عن استعدادهم لمساعدة الآخرين، مثل مساعدة شخص غريب في حمل حقائب التسوق الخاصة به.
كما درسوا مستويات نشاط أدمغتهم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وطلبوا من المشاركين تكرار استبيان الإيثار بعد نوم الليل العادي، ثم بعد ذلك طلبوا من 171 متطوعًا تم تجنيدهم عبر الإنترنت، الاحتفاظ بمذكرات نومهم قبل إجراء نفس الاستبيان.
ورأى الباحثون فى التجربتين أن المشاركين المتعبين سجلوا درجات أقل في استبيان إيثار الآخرين أو تفضيل الآخرين على أنفسهم.
بحسب الدراسة، فقد كان هذا هو الحال بغض النظر عن سمات التعاطف لدى المشاركين، وما إذا كان الشخص الذي من المفترض أن يساعدوه غريبًا أو شخصًا مألوفًا لهم.
وفي التجربة الثالثة، حلل الباحثون أكثر من 3.8 مليون تبرع خيري تم التبرع به في الولايات المتحدة قبل وبعد تغيير الساعات لفصل الصيف، (يفقد الجميع ساعة من النوم).
وتم ملاحظة أن التبرعات انخفضت بنسبة 10 % في الأيام التي تلَت تغيير التوقيت مقارنة بالأسابيع التي سبقته.
وفي النهاية، فقد توصل الباحثون إلى نتيجة أن الحرمان من النوم يؤدى إلى تقليل العطاء والكرم.
كما أظهر تحليل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أن الحرمان من النوم يبدو أنه مرتبط بانخفاض النشاط في منطقة الدماغ المرتبطة بالإدراك الاجتماعي، والذي ينظم تفاعلاتنا الاجتماعية مع الآخرين.

إقرأ أيضاً:



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد