أثر السكري على العينين

mainThumb

14-09-2022 03:50 PM

السوسنة - للسكري أضرار صحية جمة، فهنالك شعور الجوع والعطش الشديدين، إضافة لنزول الوزن دون سبب مباشر، دوناً عن كثرة التبول، وقد تطول هذه الأضرار، أجهزة وأعضاء الجسم، مثل العينين، وموضوعنا سيستعرض بعضاً من أضرار السكري على العينين، مثل :

ضبابية الرؤية...



إنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم، قد يؤدي بمريض السكري لعدم وضوح الرؤية وضبابيتها، بسبب انتفاخ عدسة العين، وبالتالي إحداث بعض التغيرات في الرؤية.

ولحل هذه المعضلة، قد تأخذ وقتاً طويلاً يصل لـ3 أشهر، وعدة مراجعات واستشارات للمتخصصين، كما يجب أن تكون نسبة السكر في الدم 70-130 ملليجرام لكل ديسيلتر قبل الوجبات، وأقل من 180 ملليجرام / ديسيلتر من ساعة إلى ساعتين بعد الوجبة، للعمل على إعادة نسبة السكر في الدم إلى النطاق الطبيعي.

رؤية غائمة وعدسة عين معتمة...



يمكن أن تصبح عدسة العين غائمة بسبب مرض السكري، ومرضى السكري بالذات، يميلون إلى الإصابة بها في وقت مبكر، وصحيح أن الجميع معرض للإصابة بعتمة العين، لكن للسكري خصوصية، حيث تتضاعف الحالة بسرعة كبيرة.

والجراحة هي السبيل الوحيد لإزالة إعتام عدسة العين، حيث يتم استبدال عدسة اصطناعية بالعدسة الغائمة.

مشكلة المياه الزرقاء...



الجلوكوما أو المياه الزرقاء، يتعرض الأشخاص المصابون بمرض السكري لها، و تتعدد أنواعها وأشكالها.

تتضرر الأعصاب والأوعية الدموية، لعدم تصريف السوائل كما ينبغي، مما يراكم الضغط داخل العين ويسبب تغيرات في الرؤية.

ويمكن أن تعالج الأدوية الزرق مفتوح الزاوية، وهو الشكل الأكثر شيوعًا، حيث إنها تعمل على خفض ضغط العين، وتسرع من التصريف، وتقلل من كمية السائل الذي تصنعه العين.

وربما تتسبب المياه الزرقاء بتطور الأمر نحو الصداع، ألم في العين، عيون دامعة، هالات حول الأضواء، تشوش الرؤية، وقد يصل الأمر إلى حد فقدان البصر,

الأدوية وقطرات العين جزء من العلاج، ويمكن اللجوء للجراحة والعلاجات بالليزر في خفض ضغط العين.

كما ان هنالك حالة نادرة، يصاب بها المصابون بالسكري، تسمى المياه الزرقاء الوعائية، وتجعل الأوعية الدموية الجديدة تنمو على القزحية، الأمر الذي يمنع التدفق الطبيعي للسوائل ويرفع ضغط العين.

ويعد العلاج الأساسي للزرق الوعائي هو عكس تكوين الأوعية الدموية الجديدة، ولهذا، قد يستخدم الطبيب الليزر لتقليل عدد الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين، أو قد يستخدم حقنة مضادة لـ VEGF ، مع استخدام تدابير أخرى لخفض ضغط العين بسرعة.

السكري قد يسبب اعتلال الشبكية...



مجموعة من الخلايا الموجودة في الجزء الخلفي من العين، هذا هو التعريف العلمي لشبكية العين، وهي تستوعب الضوء، وتحوله لصور يرسلها العصب البصري إلى العقل.

وكلما طالت فترة معاناة الشخص من مرض السكري، زادت احتمالية إصابته بتلك الحالة، ويساعد الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة على تقليل خطر الإصابة.

ويؤدي تلف الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين إلى اعتلال الشبكية السكري، والذي يرتبط بارتفاع مستويات السكر في الدم، وإذا لم يتم اكتشافها وعلاحها مبكرًا، فقد يصاب المريض بالعمى.